A+ A-

رئيس الوزراء العراقي يلوح باعلان خلو منصب رئاسة الوزراء اذا ما استمرت الخلافات

بغداد - 30 - 8 (كونا) -- هدد رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته مصطفى الكاظمي اليوم الثلاثاء بأنه قد يضطر الى اعلان خلو منصب رئاسة الوزراء اذا ما استمرت الخلافات السياسية في بلاده.
وقال الكاظمي في كلمة متلفزة بثها مكتبه الاعلامي إنه يشعر بالالم للحالة التي وصلت اليها بلاده بسبب الصراع السياسي منتقدا ما وصفه بنزاع (السلاح المنفلت) ضد (السلاح المنفلت) في اشارة الى أحداث العنف التي شهدتها بغداد ليل امس ونهار اليوم.
وحذر من انهم (دون ان يسمي جهات بعينها) "اذا ارادوا الاستمرار في اثارة الفوضى والصراع والخلاف والتناحر وعدم الاستماع لصوت العقل" فإنه سيقوم بما وصفها خطوته الاخلاقية والوطنية باعلان خلو منصب رئاسة الوزراء في الوقت المناسب حسب المادة 81 من الدستور العراقي "وتحميلهم المسؤولية امام العراقيين وامام التاريخ".
ولفت الى انه "منذ اكثر من عامين وحكومته تتبنى سياسة حصر السلاح بيد الدولة رغم كل الاتهامات والطعون والصواريخ التي وجهت اليه".
ورأى "ان الدم العراقي الذي سقط أمس يطلق الانذار لكل عراقي بأننا اليوم يجب ان نواجه الحقائق المرة وان يوضع السلاح تحت سلطة الدولة فعلا وليس شعارا وادعاء".
ووصف الكاظمي الواقع الذي وصلته بلاده ب"المخزي" داعيا الى "الكف عن ازدواجية الدولة واللادولة وان على المنظومة الامنية الرسمية ان ترتبط جميعها وفورا بالقائد العام للقوات المسلحة".
واضاف "لقد خدمت شعبي بكل شرف وأمانة ولم أكن يوما طرفا أو جزءا من المشكلة وصبرت على كل انواع التنكيل والعرقلة والحرب المعلنة من جميع الاطراف لاضعاف الدولة وقرارها او ابتزازها او تصغير كل ما أنجز لأهداف انتخابية ولأسباب لا تنتمي الى جوهر الوطنية العراقية".
ويتولى الكاظمي رئاسة الوزراء منذ استقالة رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي وقد تحولت مهمته بعد الانتخابات الاخيرة في نوفمبر الماضي الى رئيس حكومة تصريف أعمال. (النهاية) ع ح ه / ر ج