A+ A-

البنك المركزي الألماني يطالب نظيره الأوروبي بضرورة رفع سعر الفائدة لمواجهة التضخم

برلين - 30 - 8 (كونا) -- طالب رئيس البنك المركزي الألماني بواخيم ناغل اليوم الثلاثاء البنك المركزي الأوروبي بضرورة رفع سعر الفائدة في منطقة اليورو واعتبر ذلك قرارا "مضادا وشجاعا" لمواجهة ظاهرة ارتفاع نسبة التضخم في المنطقة الاقتصادية.
وقال ناغل في خطاب ألقاه في (المدرسة الأوروبية للادارة والتكنولوجيا) ببرلين ان معدلات التضخم التي تعاني منها منطقة اليورو بسبب ارتفاع أسعار مواد الطاقة والغذاء "لن تتراجع من تلقاء نفسها" بل على خلفية ما وصفه ب"الرد الحاسم" للسياسة النقدية الأوروبية.
واعتبر ان البنك المركزي الأوروبي الذي تترأسه الفرنسية كريستين لاغارد "مطالب بالتصرف في الوقت المناسب" من اجل الحيلولة دون تواصل ارتفاع الأسعار.
وكان مكتب الإحصاءات الألماني الاتحادي أعلن في وقت سابق اليوم ان نسبة التضخم في ألمانيا صاحبة أكبر عدد للسكان في الاتحاد الأوروبي واكبر اقتصاد في أوروبا بلغت في أغسطس الجاري 9ر7 بالمئة وهو معدل غير مسبوق منذ خمسة عقود أي منذ الازمة النفطية التي استمرت من 1973 الى 1975.
يشار الى أن البنك المركزي الأوروبي يعتبر مستوى الأسعار مستقرا اذا لم تتعد نسبة غلاء الأسعار 2 بالمئة.
وتشهد الأسعار منذ اندلاع الحرب الروسية - الأوكرانية في 24 فبراير الماضي ارتفاعا تصاعديا وذلك على خلفية ارتفاع أسعار مواد الطاقة بعد قطع روسيا واردات الطاقة عن دول الاتحاد الأوروبي. (النهاية) ع ن ج / ر ج