A+ A-

الأمم المتحدة تطلق خطة طوارئ بقيمة 160 مليون دولار لمساعدة ضحايا فيضانات باكستان

جنيف - 30 - 8 (كونا) -- أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الاغاثة الانسانية (اوتشا) اليوم الثلاثاء اطلاق "خطة طوارئ عاجلة" بقيمة 160 مليون دولار لدعم باكستان في التعامل مع الفيضانات المدمرة التي شهدتها في الأيام الماضية.
وقال المتحدث الاعلامي باسم المكتب ينس لاركه في مؤتمر صحفي عبر الاتصال المرئي إن هذه الخطة تهدف الى الوصول الى 2ر5 مليون انسان من المصنفين ضمن الشرائح المجتمعية الأكثر ضعفا في باكستان.
وأضاف أن خطة الطوارئ سوف تركز على ثلاثة أهداف رئيسية هي تقديم المساعدة المنقذة للحياة وسبل العيش مثل الخدمات الصحية والغذاء والمياه النظيفة والمأوى.
وأوضح أن ثاني هدف من خطة الطوارئ هو منع تفشي الأمراض المعدية على نطاق واسع مثل الكوليرا ومساعدة الأطفال الصغار وأمهاتهم عبر توفير التغذية المناسبة لهم.
وبين أن الهدف الثالث هوالتأكد من أن الناس يمكنهم الحصول على المساعدة والحماية بطريقة آمنة وكريمة بما في ذلك البحث عن المفقودين ولم شمل الأسر التي تشتت في خضم الفرار .
وقال إن "البيانات ذات الصلة تشير الى تضرر قرابة 33 مليون شخص من الفيضانات التي تشهدها باكستان منذ عقود والتي أدت الى مصرع ما لا يقل عن الف شخص اغلبهم من الأطفال".
وبين أن الوضع الإنساني في باكستان "مأساوي" حيث يحتمي نصف مليون شخص في مخيمات اغاثية بعد تضرر ما يقرب من مليون منزل ونفوق أكثر من 700 ألف رأس ماشية جراء الفيضانات.
ووفقا لبيانات الأمم المتحدة فإن معدل هطول الأمطار في باكستان كان قد ارتفع بنسبة 67 بالمئة عن المعدل الطبيعي منذ شهر يونيو الماضي من هذا العام وصولا الى ارتفاع في معدل الامطار بلغ ثلاثة اضعاف المعدلات المتعارف عليها في شهر أغسطس من كل عام.
كما تصنف الحكومة الباكستانية 72 مقاطعة في ارجاء البلاد كمناطق منكوبة بل من المتوقع أن تزداد عدد المناطق المعلن عنها كمناطق كوارث.
ووفقا لمؤشر مخاطر المناخ العالمي 2021 ومراقبة المناخ الصادر عن الأمم المتحدة تعد باكستان من بين الدول العشر الأكثر تضررا من "الظواهر الجوية المتطرفة" رغم انبعاثاتها الكربونية المنخفضة للغاية. (النهاية) ت ا / م ع ك