A+ A-

رئيس إقليم كردستان العراق يدعو الأطراف العراقية إلى "ضبط النفس" وعدم السماح "بانفلات الوضع"

أربيل - 29 - 8 (كونا) -- دعا رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني اليوم الاثنين جميع الأطراف العراقية إلى "ضبط النفس" وألا تسمح "بانفلات الوضع عن السيطرة أكثر مما هو عليه".
وأعرب بارزاني في بيان أصدرته رئاسة الإقليم عن قلقه العميق إزاء التطورات السياسية والأمنية التي تشهدها اليوم العاصمة العراقية بغداد ومناطق أخرى في البلاد.
وقال إن "التظاهر السلمي حق دستوري مكفول أما التصعيد وتعطيل مؤسسات الدولة فلن يحل أي مشكلة بل يزيد الوضع تعقيدا لذا يجب حفظ هيبة مؤسسات الدولة وعدم إعاقة مهامها وأعمالها".
وأكد في الوقت نفسه أنه على القوات الأمنية "التعامل بمنتهى الحيطة والحذر" مع الوضع وعدم السماح بتحول التظاهرات والأحداث إلى "ذريعة" لزيادة التدهور في الوضع الأمني ومنع سقوط ضحايا في صفوف المواطنين.
وأضاف أن "أوضاع البلد تستدعي غاية الحكمة والعودة إلى المنطق والمباشرة بحوار وطني ومسؤول وتعاون الجميع لينجو العراق من هذا الوضع الصعب ولا تفلت الأمور من عقالها".
وشدد على أن إقليم كردستان العراق "وكما هو دائما" سيساعد في "الحل وخلق التفاهم بين الأطراف العراقية" مكررا دعوته كل القوى والأطراف العراقية المعنية للقدوم إلى أربيل والاجتماع فيها وتدشين حوار جاد لتجاوز هذا الوضع المتأزم للبلد.
وشهد العراق وخصوصا بغداد أحداثا متسارعة بعد إعلان زعيم (التيار الصدري) مقتدى الصدر اعتزال العمل السياسي حيث جرى تنظيم تظاهرات شهدت اقتحام عدد من المباني الحكومية داخل (المنطقة الخضراء) وسط العاصمة ما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من الأشخاص. (النهاية) ص ب ر / م ع ع