A+ A-

الرئيس الجزائري يوجه بإعداد قانون للم الشمل "لمحو آثار مخلفات المأساة الوطنية"

الجزائر - 28 - 8 (كونا) -- وجه الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون اليوم الأحد بإعداد مشروع قانون للم الشمل "يكون امتدادا لقوانين المأساة الوطنية التي شهدتها البلاد" مؤكدا أن الهدف من هذه الخطوة هو "محو آثار مخلفات المأساة الوطنية وتعزيز الوحدة الوطنية وتفادي كل محاولات المساس أو زعزعة استقرار البلاد".
وقالت الرئاسة الجزائرية في بيان إن تبون ترأس اجتماعا لمجلس الوزراء تناول بالدراسة والمصادقة مواضيع عدة من بينها "مشروع قانون خاص بتدابير لم الشمل بغرض تحديد الفئة التي ستستفيد من تدابيره".
وأوضح البيان أن تبون طالب الحكومة بالتحضير لمشروع هذا القانون "تعزيزا للوحدة الوطنية ومن أجل تقوية الجبهة الداخلية وتفادي الانقسامات والتجاذبات ومواجهة كل محاولات ضرب استقرار البلاد أو زعزعته".
يذكر أن الحكومة الجزائرية أعلنت نهاية يوليو الماضي على لسان وزيرها للعدل عبدالرشيد طبي "تقديم مشروع تمهيدي لقانون يتضمن تدابير خاصة للم الشمل بتوجيهات من الرئيس تبون من أجل تعزيز الوحدة الوطنية آخذا بعين الاعتبار التجربة الوطنية خلال مختلف مراحل المصالحة الوطنية" التي شهدتها البلاد.
وكشف وزير العدل أن "المشروع سيكون امتدادا لقوانين الرحمة (1995) والوئام المدني (1999) والمصالحة الوطنية (2005) حيث جاءت كلها مكملة لبعضها وتم إقرارها سابقا لمعالجة المأساة الوطنية (الأزمة الأمنية للتسعينيات) غير أنها كانت محدودة في الوقت وآجال الاستفادة منها كانت ضيقة". (النهاية) م ر / م ع ع