A+ A-

(الخطوط الكويتية): سنصل إلى نقطة التعادل بين المصروفات والايرادات في 2024

رئيس مجلس ادارة شركة الخطوط الجوية الكويتية علي الدخان والرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الكويتية معن رزوقي
رئيس مجلس ادارة شركة الخطوط الجوية الكويتية علي الدخان والرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الكويتية معن رزوقي
الكويت - 24 - 8 (كونا) -- قال رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الكويتية علي الدخان إن (الكويتية) ستصل إلى نقطة التعادل بين المصروفات والايرادات في عام 2024 مما يعطي الشركة دافعا للتطوير والتقدم.
وأضاف الدخان في تصريح صحفي اليوم الأربعاء على هامش الجمعية العمومية العادية للشركة التي بلغ نصابها 100 في المئة أن خسائر الشركة في 2019 بلغت 107 ملايين دينار كويتي (نحو 5ر347 مليون دولار أمريكي) متوقعا تراجع الخسائر بنحو 50 في المئة نهاية السنة الحالية.
وأوضح أن النتائج المالية للشركة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021 لا تعكس الصورة الطبيعية بسبب جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) معربا عن الأمل بأن تعكس الصورة النشاط والتطوير الذي قامت به الشركة في 2022.
وأشار إلى أن الشركة استلمت ستة طائرات من طراز (أيه 320) الجديدة وطائرتين من طراز (أيه 330-800) وتم دخولهم في الخدمة مبينا أن (الكويتية) ستستلم طائرتين جديدتين من طراز (أيه 330-800) في الأيام القادمة على أن تكتمل الصفقة المكونة من 31 طائرة.
وذكر الدخان أن الشركة ستبدأ منتصف السنة المقبلة بطائرات الشحن الجوي وستحمل شعار (سفار) لافتا إلى أن الشركة ستفتح قريبا صالة لركاب النخبة في مبنى الركاب (تي 4).
ولفت إلى أن (الكويتية) تسعى لأن يكون اسطولها مكون من 60 في المئة من الطائرات ذات البدن الصغير و40 في المئة عريضة البدن ما يعطيها مرونة للحركة والتطور.
من جهته قال الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الكويتية معن رزوقي في تصريح مماثل إن مبيعات الشركة ارتفعت بنسبة 38 في المئة في نهاية النصف الأول من العام الحالي مقارنة مع النصف الأول من عام 2019 مما يعكس نجاحا كبيرا على خطة مبيعات وتشغيل آمن.
وأضاف رزوقي أن الوضع المالي للشركة جيد جدا مبينا أن (الكويتية) بصدد بناء استراتيجية لعام (2023/2024) بأن يكون تمويلها من خلال التشغيل العملي للشركة وهو ما يبين متانة وقوة الوضع في الشركة.
وبين أن مؤشر الشركة في الأداء والوقت ناجح في ظل المعوقات الكثيرة فكانت نسبة الطائرات التي تقلع وتهبط في وقتها المحدد 91 في المئة في الربع الأول من 2022 والربع الثاني بنسبة 5ر93 في المئة موضحا أن معدل النصف سنوي لمؤشر الإقلاع والهبوط في الوقت المحدد يفوق نسبة 92 في المئة.
وأشار إلى أن الشركة ستضيف سبع وجهات جديدة هي (المالديف وأبوظبي وكوالالمبور وأديس أبابا والطائف وحيدر أباد وكاتماندو) بالإضافة إلى المدينة المنورة التي أطلقت مؤخرا ومدريد وأزمير والتي أثبتت نجاحها كوجهة صيفية.
وأوضح أن وجهات (الكويتية) ستصبح 53 وجهة مباشرة مبينا أن الشركة دخلت في استراتيجيات تسمح للشركة بإضافة 82 وجهة جديدة مباشرة عبر شركاء من خلال الرمز المشترك. (النهاية) م ض / ف ه