A+ A-

الرئيس العراقي يدعو القوى السياسية للتهدئة عقب تعليق عمل القضاء في بلاده

بغداد - 23 - 8 (كونا) -- دعا الرئيس العراقي المنتهية ولايته برهم صالح اليوم الثلاثاء القوى السياسية إلى التزام التهدئة وتغليب لغة الحوار وضمان عدم انزلاقها نحو متاهات وصفها ب"المجهولة والخطيرة" وذلك تعقيبا على قرار مجلس القضاء الأعلى اليوم بتعليق عمله وعمل المحكمة الاتحادية.
وقال صالح في بيان "إن التظاهر السلمي والتعبير عن الرأي حق مكفول دستوريا ولكن تعطيل عمل المؤسسة القضائية أمر خطير يهدد البلد وينبغي العمل على حماية المؤسسة القضائية وهيبتها واستقلالها وأن يكون التعامل مع المطالب وفق الأطر القانونية والدستورية".
ورأى أن بلاده تمر بظرف دقيق يتطلب توحيد الصف والحفاظ على المسار الديمقراطي السلمي والعمل على تجنب أي تصعيد من شأنه أن يمس السلم والأمن المجتمعيين.
بدوره أصدر القضاء العراقي مذكرتي قبض جديدتين بحق قياديين آخرين في التيار الصدري هما محمد الساعدي وغايب العمري بتهمة تهديد القضاء بعد أن اصدر في وقت سابق مذكرة قبض بحق صباح الساعدي بالتهمة ذاتها.
وأعلن مجلس القضاء العراقي في وقت سابق اليوم تعليق عمله وعمل المحكمة الاتحادية والمحاكم الاخرى التابعة له احتجاجا على الاعتصام المفتوح لمتظاهري التيار الصدري أمام مقره وتلقيه رسائل تهديد عبر الهاتف. (النهاية) ع ح ه / أ ب خ