A+ A-

البنك المركزي المصري يثبت أسعار الإيداع والاقراض

القاهرة - 18 - 8 (كونا) -- أعلن البنك المركزي المصري اليوم الخميس الإبقاء على سعري عائد الايداع والاقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 25ر11 في المئة و25ر12 في المئة و75ر11 في المئة على الترتيب.
وذكر البنك في بيان أنه تم أيضا الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 75ر11 في المئة وذلك خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك.
وأرجعت اللجنة أسباب التثبيت إلى عدد من العوامل الخارجية والمحلية والتي تتعلق ببعض المؤشرات الاقتصادية التي أثرت في السياسات النقدية والاقتصادية على المستويات الإقليمية والعالمية والمحلية.
وأوضحت أن البيانات المبدئية تشير إلى تحقيق الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي معدل نمو أعلى من المتوقع حيث سجل 2ر6 في المئة خلال العام المالي 2021 - 2022 مقارنة مع 3ر3 في المئة خلال العام المالي السابق.
وأشارت في الوقت ذاته إلى أن النشاط الاقتصادي العالمي اتسم بالتباطؤ نتيجة آثار الأزمة الروسية الأوكرانية بالرغم من انخفاض حدتها مقارنة بالشهور السابقة مع استمرار تقييد الأوضاع المالية العالمية.
وأكدت اللجنة أن أسعار العائد الحالية تعتمد بشكل أساسي على معدلات التضخم المتوقعة وليس المعدلات السائدة موضحة أنه ستتابع عن كثب كافة التطورات الاقتصادية ولن تتردد في استخدام كافة أدواتها النقدية لتحقيق هدف استقرار الأسعار على المدى المتوسط.
وقالت إن قرارها بالإبقاء على أسعار العائد الأساسية لدى البنك المركزي دون تغيير يتسق مع تحقيق هدف استقرار الأسعار على المدى المتوسط.
واوضحت اللجنة أنها ستواصل تقييم تاثير قراراتها على توقعات التضخم وتطورات الاقتصاد الكلي على المدى المتوسط "آخذة في الحسبان قرارتها خلال اجتماعاتها السابقة برفع اسعار العائد الأساسية".(النهاية) ع ف ف / ط ب