A+ A-

تايوان: مفاوضات تجارية مع واشنطن لمواجهة الإكراه الاقتصادي الصيني

طوكيو - 18 - 8 (كونا) -- أعلنت تايوان اليوم الخميس أن المفاوضات مع الولايات المتحدة بموجب مبادرة تجارية مشتركة جديدة من شأنها أن تمهد للجانبين للتوصل إلى إجراءات مضادة لما يعرف ب"الإكراه الاقتصادي" الذي تمارسه الصين.
ونقلت وكالة الأنباء المركزية التايوانية ومقرها تايبيه عن كبير المفاوضين التجاريين التايوانيين جون دينج القول أنه "مع بدء البلدين المفاوضات في إطار المبادرة التايوانية - الأمريكية التي أطلقت أخيرا بشأن تجارة القرن ال21 يمكن للجانبين إيجاد طرق لمواجهة الإكراه الاقتصادي تمارسه دولة ثالثة".
وأضاف دينج أن بكين كانت "منخرطة في إكراه اقتصادي ضد تايوان والولايات المتحدة ودول أخرى مما قوض النظام التجاري الدولي إلى حد كبير".
وجاءت تصريحات كبير المفاوضين التجاريين التايوانيين بعد ساعات من إعلان مكتب الممثل التجاري الأمريكي أن الجولة الأولى من المفاوضات "لغرض التوصل إلى اتفاقيات ذات التزامات عالية المستوى ونتائج ذات مغزى اقتصاديا" في إطار مبادرة التجارة المشتركة ستبدأ هذا الخريف.
كما ذكر المكتب أن الطرفين وضعا جدول أعمال قوي للمفاوضات حول 11 قضية تجارية شملت تسهيل التجارة والممارسات التنظيمية الجيدة ومعايير مكافحة الفساد القوية فضلا عن حماية حقوق العمال والبيئة.
وكانت الصين أوقفت في بداية الشهر الحالي استيراد المزيد من المنتجات الزراعية والغذائية من تايوان في أعقاب زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى العاصمة التايوانية تايبيه.
وكانت الولايات المتحدة وتايوان قد اعلنتا في يونيو الماضي عزمهما على تطوير خارطة طريق طموحة للمفاوضات في إطار المبادرة الأمريكية - التايوانية بشأن تجارة القرن ال21. (النهاية) م ك / ع س ع