A+ A-

إيران: مستعدون لتنفيذ فوري لاتفاق تبادل السجناء مع أمريكا

طهران – 17 – 8 (كونا) -- أعلنت إيران اليوم الاربعاء أنها مستعدة لتنفيذ فوري لاتفاق تبادل السجناء مع الولايات المتحدة الأمريكية مشيرة في الوقت نفسه إلى أنها أبلغت الجانب الأمريكي بذلك مرارا.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في تصريح للصحفيين إن "طهران وبغض النظر عن الاتفاق النووي أبلغت مرارا الجانب الأمريكي عبر مختلف القنوات استعدادها لبحث ملف السجناء".
وأضاف كنعاني "مستعدون لهذا الاتفاق والافراج عن رعايانا المعتقلين لدى السلطات الأمريكية بتهمة انتهاك الحظر المفروض على طهران".
وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن طالب طهران في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) بالإفراج عن سيامك نمازي ووالده باقري نمازي اللذين يحملان الجنسيتين الإيرانية والأمريكية.
كما طالب المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون ايران روبرت مالي في تغريدة مماثلة طهران بالإفراج أيضا عن عماد شرقي ومراد طهباز بعد إدانتهما بقضايا أمنية داخل المحاكم الإيرانية.
ويأتي ذلك في وقت تشهد فيه المفاوضات النووية بين طهران وواشنطن عبر الوسيط الأوروبي انفراجة وتوقعات بعودة الطرفين الى الاتفاق النووي الذي انسحبت منه واشنطن عام 2018 وقلصت طهران التزاماتها تجاهه كرد على الانسحاب الأمريكي. (النهاية) م و / ع س ع