A+ A-

الوكالة الأمريكية للتنمية تقدم مساعدات بقيمة 68 مليون دولار تمويلا إضافيا لبرنامج الأغذية العالمي

واشنطن - 17 - 8 (كونا) -- أعلنت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (يو اس ايد) عن تقديم أكثر من 68 مليون دولار كتمويل إضافي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة لشراء ونقل وتخزين ما يصل إلى 150 ألف طن متري من القمح الأوكراني.
وذكرت الوكالة في بيان مساء أمس الثلاثاء أن "العالم يواجه أشد أزمة غذائية منذ عقود ... ومن أجل انقاذ الأرواح يحتاج العاملون في المجال الإنساني للوصول إلى جميع مخازن الحبوب لتوفيرها إلى من هم في أمس الحاجة".
وأضاف البيان أن "قبل الغزو الروسي كانت أوكرانيا من أكبر موردي الحبوب لبرنامج الأغذية العالمي ورابع أكبر مصدر تجاري للقمح".
ومن جانبه قال وزير الخارجية الامريكي انتوني بلينكن في بيان إن "شراء 150 ألف طن متري من القمح يعتمد على شحنة أولية لبرنامج الأغذية العالمي تبلغ 23 ألف طن متري من القمح الأوكراني وسيدعم الاستجابة الانسانية في القرن الأفريقي حيث الجفاف التاريخي يدفع ملايين الناس الى حافة المجاعة".
وأضاف "بينما يعد استئناف الصادرات من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود خطوة إيجابية في تلبية احتياجات الدول التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي يجب أن تستمر هذه الشحنات حتى تصل ملايين الأطنان من المواد الغذائية المحاصرة في البلاد إلى الأسواق وتساعد في إطعام السكان الأكثر ضعفا في العالم".
واكد ان "الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بدعم الأمن الغذائي العالمي في مواجهة تغير المناخ والاضطرابات المرتبطة بالوباء والنزاعات المسلحة بما في ذلك الغزو الروسي غير المبرر لأوكرانيا".
وكان برنامج الأغذية العالمي أعلن أمس الثلاثاء عن مغادرة أول سفينة محملة بالقمح من ميناء (يوزني) الأوكراني لصالح عملياته الإنسانية الهادفة الى تعزيز جهود إيصال إمدادات الغذاء الملحة في القرن الأفريقي. (نهاية) ش ص / ش م ع