A+ A-

الجامعة العربية تؤكد أهمية تفعيل "آلية تراكم المنشأ" للسلع العربية

الاجتماع التاسع للجنة الفنية لقواعد المنشأ
الاجتماع التاسع للجنة الفنية لقواعد المنشأ
القاهرة - 16 - 8 (كونا) -- أكدت جامعة دول العربية اليوم الثلاثاء أن تفعيل "آلية تراكم المنشأ" للسلع العربية يزيد من حركة التجارة البينية بين الدول الأعضاء في منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.
وقال مدير ادارة التكامل الاقتصادي بالجامعة الدكتور بهجت أبو النصر في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش الاجتماع التاسع للجنة الفنية لقواعد المنشأ وبمشاركة دولة الكويت إن الاجتماع ركز على مناقشة موضوعين رئيسيين أحدهما دراسة آلية تراكم المنشأ للسلع العربية في اطار منطقة التجارة الحرة.
وأوضح أن هناك ثلاثة أطروحات تم التركيز عليها بهذا الخصوص حول التراكم الثنائي والتراكم الاقليمي والتراكم الدولي معتبرا أن الاخير "يحتاج الى مرحلة اكثر عمقا في التكامل الاقتصادي العربي".
وأشار إلى أن المناقشات دارت حول التراكمين الثنائي والاقليمي وتم التوصل الى توصية بإعداد ورش عمل مع الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة العربية ومع الاتحادات القطرية من أجل إعلام القطاع الخاص العربي بأهمية العمل بتراكم المنشأ.
وبين أبو النصر أن الموضوع الثاني الذي ركزت عليه اللجنة هو استكمال مراجعة الاحكام العامة لقواعد المنشأ العربية في ضوء ملاحظات وردت من بعض الدول العربية.
ولفت أبو النصر إلى أن تفعيل مبدأ آلية تراكم المنشأ له مردود ايجابي في زيادة السلع الوسيطة والمواد الخام الاولية بين الدول العربية مبينا ان هذا الامر يؤدي لزيادة حركة التجارة العربية البينية "لان تراكم المنشأ للسلع يعني مشاركة اكثر من دولة في تصنيعها".
وسترفع اللجنة الفنية لقواعد المنشأ العربية تقريرا بنتائج أعمالها الى الاجتماع المقبل للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي نهاية الشهر الجاري.
ويمثل دولة الكويت في الاجتماع الذي يستمر ثلاثة أيام مدير ادارة التنمية والدعم الصناعي بالهيئة العامة للصناعة عبد الله الهاجري. (النهاية) م ف م / ر غ / ع س ع