A+ A-

بوتين يتهم واشنطن بالعمل على إطالة امد النزاع في اوكرانيا

موسكو - 16 - 8 (كونا) -- اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء واشنطن بالعمل على اطالة امد النزاع في أوكرانيا ومحاولة اثارة بؤر توتر ونزاعات في اسيا وافريقيا وامريكا اللاتينية.
وقال بوتين في كلمة وجهها للمشاركين في مؤتمر موسكو العاشر للامن الدولي الذي بدا اعماله في العاصمة الروسية بثها التلفزيون الروسي ان الوضع في أوكرانيا يظهر ان واشنطن تحاول إطالة امد هذا النزاع.
ووصف بوتين زيارة رئيس مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي الى تايوان بانها "ليست فقط مغامرة قام بها شخص غير مسؤول بل هي جزء من استراتيجية موجهة لاثارة التوتر والفوضى في الإقليم والعالم وتجاهل لسيادة الدول الأخرى وعملية استفزازية مخطط لها".
وأضاف ان الغرب يحاول نقل تجربة حلف شمال الاطلسي (ناتو) الى منطقة اسيا المحيط الهادي مشيرا الى تشكيل تحالف "اوكوس " الذي يضم الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا واستراليا.
ولفت بوتين ان زمان هيمنة القطب الواحد في العالم قد ولى قائلا ان تخفيف حدة التوتر في المجال العسكري والسياسي وتعزيز الثقة بين الدول يمكن ان يتحقق فقط عن طريق تعزيز منظمة عالم متعدد الأقطاب.
ومن جانبه قال وزيرالدفاع الروسي سيرغي شويغو ان روسيا لن تستخدم السلاح النووي في أوكرانيا موضحا " من وجهة النظر العسكرية لا توجد ضرورة لاستخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا من اجل تحقيق اهداف العملية العسكرية الخاصة هناك".
وذكر ان مهمة القوات النووية الروسية تكمن في الحيلولة دون تعرض روسيا لهجوم نووي وان استخدام هذه الأسلحة مقيدة باحكام الوثائق الروسية الأساسية المعروفة.
ووصف شويغو ادعاءات الغرب بان روسيا تخطط لاستخدام أسلحة كيمياوية في أوكرانيا بانها "سخيفة" متهما لندن وواشنطن ب"المشاركة في التخطيط لعمليات القوات الأوكرانية".
وقال ان الحديث لا يدور فقط حول قيام الخبراء الأجانب بتزويد الجانب الاوكراني بالاحداثيات العسكرية بل إدخالها في منظومة الأسلحة المشاركة في العمليات القتالية.
واعرب شويغو عن قناعته بان حلف "اوكوس" الذي يضم الولايات المتحدة واستراليا وبريطانيا سيتحول الى حلف عسكري وسياسي في منطقة اسيا المحيط الهادي.
وأشار الى احتمال قيام حلف الناتو بنقل تدريباته النووية الى منطقة اسيا المحيط الهادي.
وذكر شويغو ان العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا لا تشكل مبررا لانضمام فنلندا والسويد الى حلف الناتو قائلا ان نشر أسلحة ضاربة في أراضي هاتين الدولتين سيؤدي الى إعادة النظر في الخطط الدفاعية لروسيا الاتحادية.
وأوضح شويغو ان واشنطن تسعى ل"توريط أمريكا اللاتينية في خططها الرامية الى التصدي لروسيا والصين". (النهاية) ا س / خ ن ع