A+ A-

مبعوث أممي يشيد بتمديد الهدنة في اليمن بنفس الشروط لشهرين آخرين

نيويورك - 15 - 8 (كونا) -- أشاد مبعوث الامم المتحدة الخاص الى اليمن هانس غروندبرغ اليوم الاثنين بالاتفاق الذي توصلت اليه الاطراف اليمنية مؤخرا على تمديد الهدنة بنفس الشروط لمدة شهرين آخرين حتى اكتوبر المقبل بما يسمح بتوقف القتال لأطول فترة منذ بدء الحرب.
جاء ذلك خلال احاطة غروندبرغ في جلسة الأمن الدولي لبحث الوضع السياسي والأمني في اليمن حيث تطرق الى آخر التطورات وجهود الهدنة التي وقعها الطرفان قبل أسبوعين.
واكد التزام الطرفين بالاستفادة من الشهرين المقبلين لمواصلة المفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق هدنة موسع بحلول اكتوبر المقبل يشتمل على عناصر إضافية تحمل المزيد من الإمكانات لتحسين الحياة اليومية وسيسمح باتخاذ مزيد من الخطوات نحو انهاء الصراع.
وقال غروندبرغ "نحتاج جميعا إلى تذكير أنفسنا أن الإخفاق في التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة سيؤدي إلى تجدد دورات التصعيد والعنف مع عواقب مدمرة على سكان اليمن الذين هم بحاجة ماسة إلى تجنب هذا السيناريو".
وأفاد بأن الهدنة لا تزال صامدة إلى درجة كبيرة من الناحية العسكرية مع استمرار الانخفاض في أعداد الضحايا المدنيين لاسيما في الأسبوع الأول من شهر أغسطس والذي شهد تسجيل أقل عدد من الضحايا المدنيين منذ بدء الهدنة وبداية الحرب في اليمن.
وأكد المبعوث الأممي أن فتح الطرق في تعز والمحافظات الأخرى لا يزال في طليعة جهوده كما سلط الضوء على الوقت الذي بذله مكتبه على جانبي جبهة تعز للتحاور مع السلطات المحلية والوسطاء المحليين ومنظمات المجتمع المدني.
وتابع قائلا "قدمنا إلى الأطراف عدة مقترحات حول مجموعات مختلفة من الطرق وخيارات تسلسل فتحها ومن المؤسف أنه على الرغم من هذه الجهود لم يحرز أي تقدم في فتح الطرق حتى الآن".
وشدد على ضرورة أن تتفق الأطراف على فتح الطرق في أسرع وقت ممكن مشيرا إلى أن تلك قضية إنسانية بشكل أساسي وأن الهدنة توفر بيئة مؤاتية للطرفين للوفاء سريعا بهذه المسألة.
وفي سياق متصل أشار غروندبرغ إلى أنه ومنذ بدء الهدنة أجيز دخول 33 سفينة إلى ميناء الحديدة محملة بقرابة مليون طن متري من مختلف المشتقات النفطية معربا عن تقديره للدور المحوري الذي تلعبه آلية التحقق والتفتيش التابعة للأمم المتحدة في تسهيل تدفق واردات الوقود.
وفيما يتعلق بالرحلات الجوية كشف عن تسيير 31 رحلة طيران ذهابا وإيابا منذ بدء الهدنة وحتى الآن اقلت أكثر من 15 الف مسافر من مطار صنعاء وإليه وذلك بفضل الدعم الاستثنائي المقدم من الأردن حيث ازداد عدد الرحلات التجارية ليصل الى ثلاث رحلات أسبوعية ما بين صنعاء وعمان.
وقدم غروندبرغ مقترحات بشأن اتفاق موسع للهدنة أبرزها إيجاد آلية شفافة وفعالة لصرف منتظم لرواتب موظفي الخدمة المدنية ومعاشات المتقاعدين المدنيين وفتح طرق إضافية في تعز والمحافظات الأخرى اضافة الى ايجاد المزيد من الوجهات من وإلى مطار صنعاء الدولي مع توفير التدفق المنتظم للوقود. (النهاية) أ ص ف / ر ج