A+ A-

الاقتصاد الياباني يسجل ارتفاعا بنسبة 2ر2 في المئة بالربع الثاني من 2022

طوكيو - 15 - 8 (كونا) -- اظهرت بيانات حكومية يابانية اليوم الاثنين انتعاشا في نمو الاقتصاد الياباني بنسبة 2ر2 في المئة على اساس سنوي بالربع الثاني من العام الحالي اثر النتائج الايجابية لمؤشر الانفاق الاستهلاكي الشخصي.
وذكرت البيانات الاولية الصادرة عن مكتب مجلس الوزراء ان الناتج المحلي لثالث اكبر اقتصاد عالمي سجل ارتفاعا على اساس ربع سنوي بنسبة 5ر0 في المئة خلال الاشهر الثلاثة المنتهية في 30 يونيو مقارنة بالاشهر الثلاثة المنتهية في 31 مارس.
وقال وزير الاقتصاد والسياسة المالية دايشيرو ياماغيوا في مؤتمر صحفي عقد عقب اصدار البيانات "إن الاقتصاد الياباني بدأ ينتعش بشكل معتدل ومن المتوقع ان يستمر في ذلك".
واكد الحاجة الى التركيز على ارتفاع الاسعار وتباطؤ الاقتصاد العالمي واحتمالات عودة جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
وسجل الانفاق الاستهلاكي الشخصي الذي يشكل اكثر من 50 في المئة تقريبا من اجمالي الناتج المحلي لليابان ارتفاعا طفيفا بلغت نسبته في الربع الثاني من العام الحالي 1ر1 في المئة مقارنة بالربع الذي سبقه.
كما ارتفع مؤشر انفاق رؤوس اموال الشركات باعتباره احد الركائز الاساسية للاقتصاد بنسبة 4ر1 في المئة في الربع الثاني من العام وكذلك الصادرات بنسبة 9ر0 في المئة بفضل الطلب الخارجي.
يذكر ان الناتج المحلي الاجمالي هو اجمالي قيمة البضائع والخدمات التي يتم انتاجها محليا.(النهاية) م ك / ف س