A+ A-

منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط يرحب باتفاق وقف إطلاق النار في غزة

نيويورك - 8 - 8 (كونا) -- رحب منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند اليوم الإثنين بوقف إطلاق النار في قطاع غزة محذرا من أنه "يظل هشا".
وقال وينسلاند في إحاطة خلال جلسة لمجلس الأمن لمناقشة أحدث التطورات في قطاع غزة إن "أي استئناف للأعمال العدائية سيحمل عواقب وخيمة" وسيجعل أي تقدم سياسي "بعيد المنال".
وتطرق إلى الخسائر التي تكبدها قطاع غزة خلال الأيام الماضية مشيرا إلى أن سلطات الاحتلال شنت 147 غارة جوية منذ الخامس من اغسطس الجاري ضد أهداف في غزة.
وأوضح أنه خلال التصعيد استشهد 46 فلسطينيا وأصيب 360 بجراح وتضررت أو دمرت مئات الوحدات السكنية إلى جانب بنى تحتية مدنية أخرى حيث تم تدمير ما لا يقل عن 10 منازل بالكامل كما تضرر 48 منزلا بشدة وبات غير صالح للسكن وفقا للسلطات في غزة بينما تضررت أكثر من 600 وحدة سكنية مما أدى إلى تشريد 84 أسرة.
وأكد وينسلاند أنه بموجب القانون الدولي يجب أن يكون كل استخدام للقوة متناسبا مع اتخاذ جميع الخطوات الممكنة لتجنب وقوع إصابات في صفوف المدنيين.
وأشار المسؤول الأممي إلى أنه الليلة الماضية أعلنت حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية ومكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيانين منفصلين أنه تم الاتفاق على وقف إطلاق نار وهو لا يزال ساري المفعول.
ورحب وينسلاند بهذا الاتفاق وشكر مصر على "دورها الحاسم" في تأمين وقف إطلاق النار إلى جانب الأمم المتحدة مقدرا الدعم الذي قدمته قطر والولايات المتحدة والأردن والسلطة الفلسطينية لتهدئة الوضع.
وشدد على أن الأمم المتحدة تظل على اتصال وثيق مع جميع الأطراف لتعزيز وقف إطلاق النار وضمان حماية التقدم الكبير الذي تم إحرازه بشأن تخفيف القيود.
ونوه المسؤول الأممي إلى أن سلطات الاحتلال كثفت من عملياتها العسكرية داخل الضفة الغربية المحتلة مع حدوث عدد كبير من هذه العمليات في (جنين) وركزت على الجماعات العسكرية الفلسطينية التي تنشط في المنطقة.
وشدد في ختام إحاطته على أن دوامة العنف لن تتوقف سوى عند التوصل إلى حل سياسي للصراع ينهي الاحتلال ويحقق حل الدولتين على أساس حدود 1967 بما يتماشى مع قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي والاتفاقيات السابقة.
وكانت مصر شاركت في جهود وساطة أثمرت عن وقف لإطلاق النار بشكل "شامل ومتبادل" في قطاع غزة اعتبارا من مساء أمس الأحد.
وأعلنت السلطات الصحية في قطاع غزة أن عدوان الاحتلال على القطاع الذي استمر ثلاثة أيام أسفر عن استشهاد 46 شخصا بينهم 15 طفلا و4 سيدات وإصابة 360 آخرين بجروح مختلفة. (النهاية) أ ص ف / م ع ع