A+ A-

السلطات الصحية بغزة تحذر من تصاعد وتيرة عدوان قوات الاحتلال

غزة - 6 - 8 (كونا) -- حذرت السلطات الصحية بقطاع غزة اليوم السبت من تصاعد وتيرة عدوان الاحتلال الإسرائيلي وقصف المدنيين والمباني السكنية عقب ارتفاع عدد الشهداء إلى 13 فلسطينيا تزامنا مع تشديد الحصار وتوقف محطة توليد الكهرباء بالقطاع.
وقال المتحدث باسم السلطات الصحية أشرف القدرة في مؤتمر صحفي إن عدوان الاحتلال الإسرائيلي أسفر عن استشهاد 13 فلسطينيا من بينهم طفلة (5 أعوام) وامرأة (23 عاما) فيما أصيب 114 فلسطينيا بجراح مختلفة.
وأضاف القدرة أن تركيز الاحتلال الإسرائيلي عدوانه في استهداف المناطق السكنية رفع عدد الضحايا من الأطفال والنساء والمدنيين والإصابات الحرجة مشيرا إلى أن الطواقم الطبية في المستشفيات تعمل وفق الإمكانيات المتاحة والمحدودة جراء الحصار الإسرائيلي المستمر منذ 15 عاما.
ولفت إلى أن الواقع الدوائي في مخازن الصحة "يمر بأسوأ حالاته" منذ أعوام ووصلت نسبة النقص في الأدوية الأساسية 40 في المئة إضافة إلى 32 في المئة من المستهلكات الطبية و60 في المئة من لوازم المختبرات وبنوك الدم.
وأوضح أنه مع إعلان توقف محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة فانه يبدأ العد التنازلي لتوقف الخدمات الصحية خلال 72 ساعة واصفا الساعات القادمة بأنها "حاسمة وصعبة".
وأكد أن انقطاع التيار الكهربائي يشكل تهديدا خطيرا على عمل الأقسام الحيوية في المستشفيات خاصة أقسام الطوارئ والعناية المركزة والعمليات وأقسام الغسيل الكلوي والمختبرات وحضانات الأطفال والمغاسل وأنظمة الأكسجين والغازات الطبية.
وتواصل المقاتلات الحربية لقوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة لليوم الثاني باستهداف المباني والشقق السكنية بشكل كلي ما سبب أضرارا جسيمة في العشرات من المنازل المجاورة بشكل جزئي. (النهاية) و ا ب / م ع ا