A+ A-

الرئيس الروسي يشيد بدور تركيا في توقيع (اتفاقية الحبوب) في إسطنبول

موسكو - 5 - 8 (كونا) -- أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة بالدور الذي لعبته تركيا في توقيع الاتفاقية الخاصة بنقل القمح من الموانئ الأوكرانية في مدينة إسطنبول في ال 22 من الشهر الماضي.
ونقل التلفزيون الروسي عن بوتين قوله خلال اجتماع عقده مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان في منتجع (سوتشي) الواقع على البحر الأسود إنه "تمت معالجة مشكلة نقل القمح الأوكراني من موانئ البحر الأسود بفضل الدور الذي لعبه الرئيس التركي وبواسطة الأمانة العامة للأمم المتحدة".
ووجه بوتين الشكر للرئيس التركي كذلك لدوره في توقيع اتفاقية تتعلق بصادرات الحبوب والأسمدة الروسية في الأسواق العالمية.
وأشار إلى أن هذه الاتفاقيات تتسم بطابع مهم للدول النامية التي تقف على أعتاب مواجهة مشكلات جدية في الحصول على الحبوب والأسمدة.
وأعرب بوتين عن أمله في أن يوقع الجانبان الروسي والتركي اتفاقية حول تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية.
ووصف مشروع (السيل التركي) الذي تم إطلاق العمل به قبل عامين بأنه "أحد أهم شرايين ضخ الغاز الروسي إلى أوروبا".
ولفت بوتين النظر إلى أن روسيا تملك العديد من مشروعات التعاون الثنائي مع تركيا ملاحظا أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ازداد بمعدل الضعف خلال العام الجاري.
من جهته قال اردوغان إن الكثير من الدوائر العالمية تتابع "باهتمام" لقاء القمة في (سوتشي) مؤكدا عزم بلاده فتح صفحة جديدة في العلاقات مع روسيا.
ولفت إلى أن روسيا وتركيا تلعبان "دورا بارزا" في الإقليم المحيط قائلا "إننا سنناقش قضايا العلاقات الثنائية في جميع المجالات ونحدد سبل تطويرها".
وأعار اردوغان أهمية كبيرة لتنفيذ مشروع بناء محطة (اكويو) الكهروذرية في مدينة (مرسين) التركية بمساعدة روسية.
ووقعت تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة اتفاقية الشحن الآمن للحبوب من الموانئ الأوكرانية خلال اجتماع استضافته مدينة إسطنبول التركية في ال 22 من يوليو الماضي.
وتضمن الاتفاقية تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود إلى العالم. (النهاية) ا س / م ع ع