A+ A-

وزراء خارجية (آسيان) يؤكدون أهمية السلام والأمن في بحر الصين الجنوبي

كوالالمبور - 5 - 8 (كونا) -- جدد وزراء خارجية الدول الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) اليوم الجمعة التأكيد على أهمية الحفاظ على السلام والأمن والاستقرار وحرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي والتمسك بالقانون الدولي في حل النزاعات.
وأبدى البيان الختامي للاجتماع ال 55 لوزراء الخارجية الذي عقد لمدة ستة أيام في كمبوديا مخاوف بشأن استصلاح الأراضي والحوادث الخطيرة في المنطقة من قبل دول لم يتم تسميتها مشيرا إلى أن ذلك يؤدي إلى تآكل الثقة وزيادة التوترات ما يقوض السلام والأمن والاستقرار في المنطقة.
وتكرارا لبيانات رابطة (آسيان) السنوية أعاد بيان هذا العام التأكيد على أهمية الحفاظ على السلام والأمن والاستقرار وحرية الملاحة وتعزيز ذلك في بحر الصين الجنوبي وأهمية التمسك بالقانون الدولي في حل النزاعات.
وبشأن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا طالب البيان "بالوقف الفوري للأعمال العدائية وتسهيل الوصول السريع والآمن ودون عوائق إلى المساعدة الإنسانية للمحتاجين" مجددا دعوة الرابطة لاحترام السيادة والاستقلال السياسي وسلامة الأراضي والامتثال للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.
وحول تدهور الأوضاع السياسية والأمنية في ميانمار أعرب البيان عن مخاوف الوزراء بشأن الأزمة السياسية التي طال أمدها هناك بما في ذلك إعدام النشطاء السياسيين الأربعة أخيرا معبرين عن "خيبة أملهم العميقة بسبب التقدم المحدود وعدم التزام سلطات ميانمار بتنفيذ خطة السلام التوافقية التي وضعتها (آسيان) للخروج من الأزمة".
وكان النظام الحاكم في ميانمار نفذ أخيرا أحكام إعدام بحق أربعة ناشطين معارضين وهم كياو مين يو وعضو البرلمان السابق فيو زيا ثاو وأونغ ثورا زاو وهلا ميو أونغ. (النهاية) ع ا ب / ف ا س