A+ A-

اليابان وأمريكا تتفقان على تعزيز التعاون لحفظ السلام في مضيق تايوان

طوكيو - 5 - 8 (كونا) -- اتفق رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا ورئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي اليوم الجمعة على تعزيز التعاون الثنائي الوثيق بين بلديهما لضمان السلام والاستقرار في مضيق تايوان.
وقالت بيلوسي في تصريح صحفي في السفارة الأمريكية بطوكيو عقب لقاء جمعها مع كيشيدا "إن تمثيلنا هنا لا يتعلق بتغيير الوضع الحالي في آسيا وتايوان بل إنه يتعلق بقانون العلاقات مع تايوان والسياسة الأمريكية الصينية وجميع التشريعات والاتفاقيات التي أرست ماهية علاقتنا من أجل إحلال السلام في مضيق تايوان".
وأضافت أن "صداقتنا مع تايوان قوية فهي مؤيدة من قبل الحزبين في مجلسي النواب والشيوخ" ونسعى لارساء السلام بالمنطقة.
من جهته ذكر مكتب مجلس الوزراء الياباني في بيان ان كيشيدا أكد أن اليابان والولايات المتحدة "ستواصلان العمل المشترك للحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان" محذرا من أن ممارسات الصين الأخيرة "سيكون لها تأثير خطير على السلام والاستقرار في المنطقة والمجتمع الدولي".
وأضاف البيان أن كيشيدا دان قيام الصين بمناورات عسكرية واسعة النطاق ردا على زيارة بيلوسي لتايوان في وقت سابق من هذا الاسبوع مشيرا الى ان سقوط خمسة صواريخ باليستية صينية في المياه القريبة من اليابان ونطاقها الاقتصادي يمثل "تهديدا للامن القومي لليابان وسلامة الشعب الياباني".
وأعرب المسؤول الياباني عن أمله بأن يدعم الكونغرس الأمريكي تعزيز التحالف الياباني الأمريكي وتحقيق "حرية وانفتاح" بين المحيطين الهندي والهادئ.
وتبادل الجانبان وجهات النظر حول الوضع الإقليمي مثل الصين وكوريا الشمالية والغزو الروسي لأوكرانيا.
ووصلت رئيسة مجلس النواب الامريكي نانسي بيلوسي إلى طوكيو مساء أمس الخميس حيث تعد المحطة الأخيرة من جولتها الآسيوية التي شملت سنغافورة وماليزيا وتايوان وكوريا الجنوبية.
وساهمت زيارتها إلى تايوان الثلاثاء الماضي في زيادة حدة التوتر في العلاقة بين واشنطن وبكين انعكست جزئيا في بدء الأخيرة إجراءات عسكرية قرب تايوان وتمثلت بمناورات عسكرية مكثفة بالذخيرة الحية. (النهاية) م ك / م ع ا