A+ A-

"أسعار التسوق" في إيطاليا تصل إلى أعلى مستوياتها منذ 38 عاما

روما - 29 - 7 (كونا) -- أعلن معهد الإحصاء القومي الإيطالي (إيستات) اليوم الجمعة عن زيادة "أسعار التسوق" لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ 38 عاما رغم حدوث تباطؤ طفيف في اتجاه التضخم الشهري بفضل تحديد أسعار الطاقة.
وقال (إيستات) في نشرته التقديرية لشهر يوليو الجاري إن أسعار ما يسمى ب"عربة التسوق" للأسر الإيطالية شهدت تسارعا كبيرا بزيادة بلغت 1ر9 في المئة مسجلة مستوى قياسيا لم يتم رصده منذ سبتمبر 1984.
وأوضح أن معدل الزيادة الشهرية في أسعار مكونات "عربة التسوق" من السلع الغذائية والخاصة بالعناية بالمنزل والعناية الشخصية تسارع من 2ر8 في المئة في يونيو السابق إلى 1ر9 في المئة في يوليو الحالي فيما تسارع ارتفاع أسعار المنتجات التي تشترى بتردد عال من 4ر8 في المئة إلى 7ر8 في المئة.
وفي المقابل سجل المعهد انخفاضا اتجاه التضخم السنوي في يوليو بمقدار 1ر0 نقطة مئوية من مستواه القياسي البالغ 8 في المئة في يونيو ليصل إلى 9ر7 في المئة في يوليو الجاري في حين سجل مؤشر أسعار المستهلك زيادة بنسبة 4ر0 في المئة على أساس شهري.
ولفت إلى أن هذا التباطؤ الطفيف تأثر بالانخفاض في زيادة أسعار سلع الطاقة من 7ر48 في المئة في يونيو الماضي إلى 9ر42 في المئة في يوليو الجاري وذلك بعد تراجع الزيادة في أسعار سلع الطاقة المقننة من 3ر64 في المئة إلى 8ر47 في المئة وسلع الطاقة غير المقننة من زيادة بلغت 9ر39 في المئة إلى 8ر39 في المئة.
وأشار إلى أن معدل "التضخم الأساسي" صافي الطاقة والأغذية الطازجة تسارع على أساس سنوي من 8ر3 في المئة إلى 1ر4 في المئة أما التضخم صافي الطاقة وحدها فتراجع من 2ر4 إلى 7ر4 في المئة.
وخلص المعهد الرسمي وفق هذه البيانات الشهرية التقديرية إلى أن مؤشر التضخم السنوي المتحصل لعام 2022 أي التضخم المحتسب بافتراض تغير صفري في الفترة المتبقية من العام يساوي 7ر6 في المئة لمؤشر الأسعار العام. (النهاية) م ن / م ع ع