A+ A-

الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يرفع الفائدة للمرة الرابعة هذا العام إلى 50ر2 بالمئة لكبح جماح التضخم

واشنطن - 27 - 7 (كونا) -- رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) اليوم الأربعاء أسعار الفائدة على الأموال الفيدرالية بمقدار 75ر0 نقطة مئوية للمرة الثانية على التوالي لتصل نطاقا بين 25ر2 و50ر2 بالمئة.
وهذه رابع زيادة يقرها الفيدرالي الأمريكي في أسعار الفائدة هذا العام ضمن معركته لكبح جماح أعلى مستوى من التضخم تشهده الولايات المتحدة منذ أربعة عقود.
وذكرت لجنة السوق المفتوحة بالاحتياطي الفيدرالي في بيان لها أنها تتوقع أن تكون الزيادات المستمرة في أسعار الفائدة ضمن النطاق المستهدف مناسبة لأهدافها في النزول بمعدل التضخم إلى 2 بالمئة على المدى الطويل.
وشددعلى أنها تسعى لتحقيق أقصى قدر من التوظيف ومواجهة مخاطر التضخم الذي ارتفع في يونيو بنسبة 1ر9 مئوية على أساس سنوي متجاوزا تقديرات بوصوله إلى 8ر8 بالمئة وهو أسرع معدل في الولايات المتحدة منذ ديمبر 1981.
كما أشار البيان إلى أن اللجنة ستواصل خفض مقتنياتها من سندات الخزانة وديون الوكالات والأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري للوكالة ضمن خطط تقليل حجم الميزانية العامة للاحتياطي الفيدرالي التي صدرت في مايو.
وأشار إلى أن التضخم لا يزال مرتفعا مما يعكس اختلالات العرض والطلب ذات الصلة بجائحة كورونا وارتفاع أسعار الغذاء والطاقة وضغوط الأسعار مشيرا إلى أنها مشكلات فاقمها الصراع في أوكرانيا الذي ألقى "صعوبات بشرية واقتصادية هائلة وخلق ضغطا تصاعديا إضافيا على التضخم يؤثر في الاقتصاد العالمي.
وشدد على أن تقييمات اللجنة ستأخذ في الاعتبار مجموعة واسعة من المعلومات بما في ذلك قراءات حول الصحة العامة وظروف سوق العمل وضغوط التضخم وتوقعات التضخم والتطورات المالية والدولية.
وهذه المرة الثانية على التوالي التي يرفع فيها "الفيدرالي" سعر الفائدة بذات القدر 75ر0 مئوية بعد رفعها بذات القدر في منتصف الشهر الماضي.
وكان الاحتياطي الفيدرالي قد رفع أسعار الفائدة في مارس الماضي بمعدل ربع إلى نصف نقطة وهو ما أضاف إليه في مايو نصف نقطة أخرى لتصل الفائدة إلى ما بين 75ر0 إلى نقطة مئوية واحدة ثم رفعها مجددا في يونيو بمقدار 75ر0 نقطة قبل أن يرفعها للمرة الرابعة اليوم بمقدار 75ر0 أيضا. (النهاية) ر س ر / ه س ص