A+ A-

صندوق النقد الدولي يخفض توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي لهذا العام

واشنطن - 26 - 7 (كونا) -- خفض صندوق النقد الدولي اليوم الثلاثاء توقعاته للنمو العالمي بنسبة 4ر0 في المئة لهذا العام ليصل الى نسبة 2ر3 في المئة وبنسبة 7ر0 في المئة للعام المقبل ليصل الى نسبة 9ر2 في المئة وذلك مقارنة بتوقعاته في شهر ابريل الماضي.
وذكر الصندوق في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي ان خفض التوقعات يعكس النمو المتباطئ في الاقتصادات العالمية الثلاثة الكبرى وهي الولايات المتحدة والصين ومنطقة اليورو.
وعدل الصندوق توقعاته للتضخم العالمي بالزيادة ويرجع ذلك جزئيا الى ارتفاع اسعار المواد الغذائية والطاقة متوقعا ان يصل معدل التضخم هذا العام الى نسبة 6ر6 في المئة في الاقتصادات المتقدمة و5ر9 في المئة في اقتصادات الأسواق الناشئة والدول النامية بتعديلات تصاعدية بمقدار 9ر0 في المئة و8ر0 في المئة على التوالي.
واوضح الصندوق ان المخاطر الحالية تدفع التوقعات بشكل كبير الى الجانب السلبي اذ ان الحرب في اوكرانيا قد تؤدي الى توقف مفاجئ لتدفق الغاز الطبيعي من روسيا بالإضافة الى ان التضخم يمكن ان يظل مرتفعا اذا ظلت اسواق العمل ضيقة للغاية او إذا كانت توقعات التضخم ثابتة او ثبت ان خفض التضخم اكثر تكلفة مما كان متوقعا.
وتوقع الصندوق ان يبلغ الناتج المحلي الاجمالي للشرق الاوسط ووسط افريقيا نسبة 8ر4 في المئة هذا العام و5ر3 في المئة العام المقبل.
وبالنسبة للولايات المتحدة قال الصندوق ان انخفاض القوة الشرائية للأسر وتشديد السياسة النقدية سيؤديان الى انخفاض النمو الى نسبة 3ر2 في المئة هذا العام و1 في المئة العام المقبل.
وفي منطقة اليورو فقد خفض الصندوق نسبة النمو الى 6ر2 في المئة هذا العام و2ر1 في المئة العام المقبل مما يعكس التبعات الناجمة عن الحرب في اوكرانيا وتشديد السياسة النقدية.
اما بالنسبة للصين فقد قال الصندوق ان عمليات الاغلاق الاضافية والازمة العقارية المتفاقمة ادتا الى انخفاض النمو الى نسبة 3ر3 في المئة هذا العام وهو الأبطأ منذ اكثر من اربعة عقود باستثناء فترة انتشار فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
وحول الاقتصاد الروسي فقد توقع الصندوق ان ينكمش بنسبة 0ر6 في المئة هذا العام وبنسبة 5ر3 في المئة العام المقبل.(النهاية) ش ص / م خ