A+ A-

إقليم كردستان العراق يؤسس فريقا استثماريا لجذب المستثمرين الأجانب

اربيل - 25 - 7 (كونا) -- أعلن رئيس (هيئة الاستثمار) بإقليم كردستان العراق محمد شكري اليوم الاثنين عن تأسيس فريق استثماري لجذب المستثمرين الأجانب الى الاستثمار في اقليم كردستان.
وقال شكري في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) انه تم بناء علاقات وتعاون بين مجلس الاستثمار والعديد من القنصليات في العالم حيث ان مجالس الاستثمار على تواصل دائم معهم بالاضافة الى تنظيم العديد من المؤتمرات والمنتديات للقطاعات الصناعية والزراعية والإسكانية.
ولفت شكري الى انه تم احراز تقدم كبير وخطوات نوعية في عملية الاستثمار الشاملة مؤكدا ان الهيئة عملت على تحقيق استراتيجيتها وهي العمل من خلال الاستثمار لبناء بنية تحتية اقتصادية قوية من خلال مضاعفة الدخل لتحقيق اقتصاد متعاف.
واوضح انه تم إعداد الخطط الاستثمارية والعديد من الأبحاث والتقارير للقطاعات الصناعية والزراعية والسياحية وغيرها من القطاعات من اجل تشجيع المستثمرين وفقا لاحتياجات المناطق وأهمية المشاريع كما تم إعداد مدير انتاج الطاقة لمشاريع اقليم كردستان.
واكد في هذا المجال انه تم اعتماد 1212 مشروعا منها 298 مشروعا تجاريا و287 مشروعا صناعيا و174 مشروعا سياحيا و82 مشروعا زراعيا وان معظم المشاريع الان في مراحل الحصول على اذن وستنعكس في المستقبل على النمو الكلي وتعزيز البنية التحتية الاقتصادية في المنطقة.
ولفت شكري إلى ان هيئة الاستثمار قامت خلال السنوات الثلاث الماضية بمنح إجازة 203 مشاريع برأس مال يبلغ حوالي (12 مليار دولار امريكي) الصناعة بواقع 58 مشروعا الأعمال بواقع 49 مشروعا السياحة بواقع 29 مشروعا التربية والتعليم العالي بواقع 22 مشروعا السكن بواقع 14 مشروعا الصحة بواقع 12 مشروعا الزراعة بواقع 8 مشاريع إجمالي القطاعات الأخرى بواقع 11 مشروعا.
وعملت على تطوير وإعادة تنظيم القطاع الصناعي لبناء عدد من المناطق الصناعية في جميع المحافظات والتي هي الآن في مراحل البناء والحصول على الإذن.
من جهة اخرى لفت شكري الى ان مجلس الوزراء اتخذ عددا من الإجراءات والقرارات لإعادة تنظيم وتحسين عمله بشأن الخدمات والإصلاح كما اتخذ مجلس الاستثمار ايضا خطوات للحد من الروتين والعقبات التي تعترض العملية الاستثمارية والمشاريع.
واوضح ان (المجلس الأعلى للاستثمار) اتخذ حتى الان 52 قرارا خاصا حول حل مشاكل الاستثمار وإعادة تنظيم عملية الاستثمار الكلي من خلال تعليمات جديدة لافتا الى انه من أجل التسهيل على المستثمرين وفرق الاستثمار تم اسقاط سلطاتهم على المقاطعات والإدارات المستقلة. (النهاية) ص ب ر / ا ب خ