A+ A-

بنك الاتحاد الأوروبي يقدم 62ر1 مليار دولار كمساعدة مالية لأوكرانيا

بروكسل - 25 - 7 (كونا) -- وافق مجلس إدارة (بنك الاستثمار الأوروبي) اليوم الاثنين على تقديم دعم مالي بقيمة 59ر1 مليار يورو (62ر1 مليار دولار أمريكي) لأوكرانيا مدعومة بضمانات من ميزانية الاتحاد الأوروبي لمعالجة فجوة تمويل البنية التحتية في البلاد والاحتياجات الملحة.
واوضحت المفوضية الأوروبية في بيان انه سيتم توفير 05ر1 مليار يورو (07ر1 مليار دولار أمريكي) على الفور وان الحزمة ستوفر الدعم الفوري الذي يحتاجه الاقتصاد الاوكراني.
واضافت انه سيتم استخدام 540 مليون يورو (553 مليون دولار أمريكي) لتغطية مشاريع الطاقة والطرق والنقل والتعليم والبنية التحتية بالاضافة الى برامج إعادة الاعمار والانعاش مشيرة الى ان التوقيت الدقيق لهذه المدفوعات سيعتمد على حالة تقدم المشاريع الأساسية.
وحول هذا الخصوص قال رئيس (بنك الاستثمار الأوروبي) فيرنر هوير "لا يزال الاتحاد الاوروبي وبنكه متضامنين مع اوكرانيا وشعبها في وقت حاجتها وفي الدعم طويل الأجل لإعادة الإعمار".
من جانبه قال نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس "ان هذا الدعم ل (بنك الاستثمار الأوروبي) سيبقي شركات القطاع العام الاستراتيجية قادرة على الاستمرار ماليا وعلى اجراء اصلاحات عاجلة للبنية التحتية الحيوية بالاضافة الى استئناف تقديم الخدمات الأساسية ومعالجة الاحتياجات العاجلة الأخرى للشعب الأوكراني".
يذكر ان (بنك الاستثمار الأوروبي) ومقره لوكسمبورغ هو ذراع الاقراض للاتحاد الأوروبي والمملوك من قبل 27 دولة عضوا في الاتحاد.(النهاية) ن خ / ا ب خ