A+ A-

البنك المركزي الايطالي: تراجع الطبقة الوسطى مع زيادة اتساع التفاوت الاجتماعي

روما - 22 - 7 (كونا) -- كشف البنك المركزي الايطالي اليوم الجمعة عن زيادة معدلات التفاوت الاجتماعي حيث تراجعت ثروة الطبقة الوسطى في حين تم تسجيل تحسن هامشي في وضع الشرائح الأكثر فقرا.
وذكر البنك في بيان ان دراسته الاحصائية عن موازنات الأسر الايطالية في الفترة من 2016 الى 2020 عند عتبة جائحة (كورونا) رصدت ارتفاع مؤشر (جيني) لقياس معدلات التفاوت في صافي ثروة الأسرة بمقدار 3 نقاط مئوية.
وأظهرت الدراسة ان "التراجع في أسعار المساكن على مدى عدة سنوات أدى إلى تقليص ثروة الطبقات الوسطى في إيطاليا بينما حسنت العائلات الأكثر فقرا من أوضاعها ولجأت أحيانا الى الاقتراض لشراء منزل".
كما سجلت الدراسة ارتفاعا عاما في متوسط صافي الثروة للأسر الايطالية بنسبة 7ر1 بالمئة وذلك بفضل المكون المالي بشكل أساسي نتيجة نمو المدخرات وزيادة القيمة.
وأوضحت أن 82 بالمئة من اجمالي الأصول المملوكة لكافة الأسر الايطالية تتكون من أصول عقارية مثل المساكن التي انخفض متوسط قيمتها بنسبة 9ر6 بالمئة في فترة الدراسة أو من الأعمال التجارية أو المقتنيات الثمينة.
وأشارت في المقابل الى "فجوات في المداخلي التي ظلت دون تغيير خلال نفس الفترة مع انخفاض حصة الأفراد محدودي الدخل ممن يقل دخلهم نحو 60 بالمئة عن متوسط الدخل العام.
وفي هذا السياق تعزز متوسط دخل الأسر من الأجور اضافة الى تدابير الدعم الحكومي من 2016 الى 2019 والتدابير الاستثنائية في مواجهة الوباء عام 2020 والتي أدت الى زيادة أكثر استدامة في مداخيل الشريحة الأقل. (النهاية) م ن / ر ج