A+ A-

(يوروستات): الديون الحكومية تنخفض قليلا في الاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو

بروكسل - 21 - 7 (كونا) -- أعلن مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات) اليوم الخميس انخفاض الدين الحكومي مقارنة بالناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو ليصل إلى 6ر95 في المئة في نهاية الربع الأول من العام الحالي مقابل 7ر95 في المئة بنهاية الربع الأخير من عام 2021.
وأوضح (يوروستات) في تقرير أن الدين الحكومي في الاتحاد الأوروبي انخفض أيضا خلال الفترة نفسها من نسبة 1ر88 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي إلى نسبة 8ر87 في المئة.
وأشار التقرير إلى أن الانخفاضات الطفيفة ترجع إلى انتعاشة في الناتج المحلي الإجمالي في حين استمرت الديون بالقيمة المطلقة في الزيادة.
وفي الوقت نفسه في الربع الأول من عام 2022 بلغت نسبة العجز الحكومي العام مقارنة بالناتج المحلي الإجمالي 3ر2 في المئة في منطقة اليورو و2ر2 في المئة في الاتحاد الأوروبي.
وأشار إلى وجود انخفاض في العجز مقارنة بالربع الرابع من عام 2021 في منطقة اليورو والاتحاد الأوروبي لكن العجز ظل عند مستوى مرتفع مقارنة بفترة ما قبل تفشي جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
وأكد (يوروستات)أن معظم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي استمرت في تسجيل عجز حكومي.
وقال إن إجمالي الإيرادات وإجمالي النفقات استمرا في التأثر باستجابات السياسات الأوروبية لجائحة (كورونا) ولكن بدرجات أقل مما كانت عليه في الفصول السابقة. (النهاية) ن خ / غ ع