A+ A-

البنك المركزي الياباني يحافظ على برنامجه للتسهيل النقدي ويرفع توقعاته للتضخم

طوكيو - 21 - 7 (كونا) -- قرر البنك المركزي الياباني اليوم الخميس الحفاظ على برنامجه للتسهيل النقدي الهائل في حين رفع توقعاته للتضخم المحلي.
وذكر البنك في بيان في ختام اجتماع لسياساته استمر يومين أن محافظ بنك اليابان هاروهيكو كورودا وزملاءه الثمانية في مجلس الإدارة صوتوا للحفاظ على أسعار الفائدة قصيرة الأجل عند سالب 1ر0 في المئة وتوجيه أسعار الفائدة طويلة الأجل إلى حوالي صفر في المئة.
واشار الى انه أثناء مراقبة تأثير فيروس (كورونا المستجد- كوفيد 19) عن كثب سيستمر البنك المركزي بدعم التمويل خاصة للشركات ويحافظ على الاستقرار في الأسواق المالية ولن يتردد في اتخاذ تدابير تخفيف إضافية إذا لزم الأمر ويتوقع ايضا ان تبقى أسعار الفائدة قصيرة وطويلة المدى عند مستوياتها الحالية أو الأدنى".
وفي الوقت نفسه في تقرير التوقعات ربع السنوي الذي نشر بعد الاجتماع عدل بنك اليابان توقعاته بوصول مؤشر أسعار المستهلك الأساسي في اليابان إلى 3ر2 في المئة في السنة المالية 2022 مقارنة ب 9ر1 في المئة المقدرة في أبريل الماضي.
وأوضح بنك اليابان المركزي أن التعديل التصاعدي يعكس تأثير ارتفاع أسعار الواردات وما يلقيه بظلاله على أسعار المستهلكين.
وفيما يتعلق بتوقعات ثالث أكبر اقتصاد في العالم قال البنك المركزي إنه "من المرجح أن يتعافى الاقتصاد الياباني مع تضاؤل تأثير فيروس (كوفيد-19) والقيود على جانب العرض على الرغم من أنه من المتوقع أن يكون تحت ضغط هبوطي من ارتفاع أسعار السلع بسبب عوامل مثل الوضع بأوكرانيا". (نهاية) م ك / غ ع