A+ A-

معدل التضخم في بريطانيا يتجاوز 9 بالمئة لاول مرة منذ 40 عاما

لندن - 20 - 7 (كونا) -- أظهرت بيانات رسمية اليوم الاربعاء ارتفاع معدل التضخم بحساب مؤشر اسعار المستهلك في بريطانيا الشهر الماضي الى 4ر9 في المئة مسجلا بذلك أعلى مستوى له منذ 40 عاما.
وعزت البيانات التي وردت في تقرير لمكتب الاحصاء الوطني ارتفاع نسبة التضخم الى الزيادة في اسعار المواد الغذائية بنسبة 10 بالمئة في حين ارتفعت اسعار وقود السيارات بنوعيه بنسبة 42 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
واضافت ان اسعار المواد الخام والطاقة التي تدفعها المصانع ارتفعت بنسبة 24 بالمئة وهو مستوى لم تبلغه من عام 1985 مضيفة ان مصانع الانتاج رفعت اسعارها من جراء ذلك الى نحو 5ر16 بالمئة في حين ارتفعت اسعار الخدمات مثل المطاعم والفنادق بنسبة 6ر8 بالمئة.
وكان بنك انجلترا المركزي اعلن الشهر الماضي رفع معدل الفائدة من واحد في المئة الى 25ر1 في المئة في اجراء هو الخامس في غضون ستة اشهر وذلك بهدف كبح جماح نسب التضخم.
وحذر البنك المركزي من ان معدل التضخم سيصل بحلول اكتوبر المقبل الى 11 في المئة خصوصا مع استمرار الحرب في أوكرانيا وتأثيراتها السلبية على اسعار الغاز والمواد النفطية اضافة الى المواد الغذائية وعلى رأسها القمح والزيوت النباتية.(النهاية) م ر ن