A+ A-

بايدن : أجريت مباحثات مهمة مع الملك سلمان وولي العهد

الرياض - 15 - 7 (كونا) -- قال الرئيس الأميركي جو بايدن في كلمة ألقاها من جدة اليوم الجمعة إنه أجرى مباحثات مهمة مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان بمشاركة عدد من الوزراء السعوديين.
ونقلت قناة (العربية) عن بايدن القول أن "قوات حفظ السلام الدولية بما فيها القوات الأميركية ستغادر جزيرة تيران في البحر الأحمر حيث كانت منذ أكثر من 40 عاما ..مما سيساهم في تطوير هذه المنطقة للاستثمارات والسياحة".
وشدد بايدن على أن "السعودية ساهمت في تثبيت ودعم الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة في اليمن مضيفا انه تم الاتفاق مع القيادة السعودية على "تعميق الهدنة وتمديدها".
وقال في هذا السياق "ناقشنا احتياجات السعودية الأمنية للدفاع عن المملكة لدرء التهديدات الحقيقية من ايران واذرعها".
واضاف "لقد عقدنا اتفاقات بشأن علاقتنا خلال العقود المقبلة حيث ستسثمر السعودية في تكنولوجيا جديدة للحصول على شبكات الجيل الخامس" مضيفا ان واشنطن لن تترك "فراغا في الشرق الأوسط لروسيا والصين".
كما قال انه ناقش مع السعودية "ملف أمن الطاقة" مضيفا "أجرينا مباحثات جيدة في ما يتعلق بضمان أمن الطاقة.. وأفعل كل ما بوسعي لزيادة إمدادات النفط لأميركا" مشيرا الى ان "السعودية ستشاركنا في مبادرة الطاقة النظيفة".
وفي رد على سؤوال حول قضية خاشقجي اوضح بايدن ان "ولي العهد السعودي سبق واتخذ إجراءات بحق المسؤولين عن مقتل جمال خاشقجي".
وكشف بايدن عن اتفاق "على ربط شبكة الكهرباء بالعراق بشبكة مجلس التعاون عبر السعودية والكويت".
وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد وصل في وقت سابق اليوم الجمعة إلى مطار (الملك عبدالعزيز الدولي) في جدة في زيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية بدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز تستمر ليومين حيث يجتمع غدا بقادة دول مجلس التعاون ومصر والاردن والعراق.(النهاية) م د م / ط ب