A+ A-

الصين تسجل في الربع الثاني من 2022 أبطأ وتيرة للنمو الاقتصادي منذ تفشي (كورونا)

طوكيو - 15 - 7 (كونا) -- أظهرت بيانات رسمية اليوم الجمعة أن الناتج المحلي الإجمالي للصين حقق نموا بنسبة 4ر0 بالمئة على أساس سنوي خلال الربع الثاني من العام الجاري ليسجل الاقتصاد المحلي بذلك أبطأ وتيرة للنمو منذ تفشي جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
وأوضحت البيانات التي أصدرتها الهيئة الوطنية للإحصاء الصينية أن نمو الناتج المحلي الإجمالي للصين صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم خلال الفترة من أبريل إلى يونيو الماضيين سجل تراجعا كبيرا مقارنة بالربع الأول من العام الجاري الذي شهد نموا بنسبة 8ر4 بالمئة كما فشل في تحقيق الهدف الذي حددته الحكومة للنمو لعام 2022 والمقدر بنسبة 5ر5 بالمئة.
ويمثل هذا النمو المعدل الأضعف الذي يسجله الاقتصاد الصيني منذ انكماشه بنسبة 9ر6 بالمئة في الربع الأول من عام 2020 عندما فرضت الدولة إغلاقا على مدينة (ووهان) جراء تفشي فيروس (كورونا).
كما أشارت البيانات التي أصدرتها الهيئة الوطنية للإحصاء إلى أن الناتج المحلي الإجمالي للصين سجل نموا بنسبة 5ر2 بالمئة على أساس سنوي خلال النصف الأول من عام 2022.
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن الهيئة القول في بيان إن "النمو الاقتصادي لم يأت بسهولة".
وأوضحت (شينخوا) أن "الاقتصاد الصيني واجه زيادة ملحوظة في الضغط الهبوطي خلال الربع الثاني بسبب بيئة عالمية معقدة وتجدد ظهور (كوفيد 19) محليا مع تراجع حاد في المؤشرات الاقتصادية الرئيسية خلال أبريل الماضي".
وأضافت أنه "بفضل حزمة من السياسات الداعمة شهدت المؤشرات الاقتصادية الرئيسية في البلاد انخفاضا خفيفا خلال مايو الماضي وارتفاعا خلال يونيو الماضي ما ساعد على تحقيق نمو ايجابي في الربع الثاني". (النهاية) م ك / م ع ع