A+ A-

وزراء مالية مجموعة اليورو يناقشون التطورات الاقتصادية وتحديات السياسات العامة

اجتماع وزراء مالية مجموعة اليورو
اجتماع وزراء مالية مجموعة اليورو
بروكسل - 11 - 7 (كونا) -- ناقش وزراء مالية دول مجموعة اليورو اليوم الاثنين التطورات الاقتصادية وتحديات السياسات العامة في منطقة اليورو واعتماد كرواتيا لعملة اليورو وتوجهات السياسة المالية لعام 2023.
وقال رئيس مجموعة اليورو باشال دونوهو في مؤتمر صحفي عقب اجتماع الوزراء "بدأنا اجتماعنا بمناقشة الوضع الاقتصادي الذي لا يزال يمثل تحديا بسبب تأثير العدوان العسكري الروسي وجميع التطورات العالمية التي نشأت عن ذلك".
من جانبه قال مفوض الاتحاد الأوروبي للاقتصاد باولو جنتيلوني في نفس المؤتمر الصحفي إن "اقتصاد منطقة اليورو أظهر مرونة في مواجهة الصدمات التي سببها الغزو الروسي وذلك بفضل الزخم الناتج عن إعادة فتح اقتصاداتنا بعد جائحة (كورونا) والرقم المتدني القياسي للبطالة".
وأضاف جنتيلوني "في الوقت نفسه نعلم جميعا أن اقتصادنا يبحر في المياه المضطربة فقد أدى غزو أوكرانيا إلى إضعاف الثقة وزيادة التضخم وخلق حالة بارزة من عدم اليقين كما أثار صعوبات اقتصادية عالمية".
من جهته ذكر الاتحاد الأوروبي في بيان أن وزراء مجموعة اليورو المؤلفة من 19 عضوا بحثوا التأثيرات المحتملة لليورو الرقمي على النظام المالي واستخدام النقد كما ناقشوا الاقتراح بشأن معدل التحويل بين العملة الكرواتية (كونا) واليورو وذلك استعدادا للقرار الذي من المتوقع أن يتخذه وزراء الاقتصاد والمالية بالاتحاد الأوروبي غدا الثلاثاء. (النهاية) ن خ / ر ج