A+ A-

خط انبوب الغاز المغرب - نيجيريا.. مشروع استراتيحي لتنمية غرب إفريقيا وضمان سيادتها بمجال الطاقة

من مصطفى المريني

(تقرير اخباري)

الرباط - 6 - 7 (كونا) -- منذ الاعلان عن الاتفاق خلال زيارة الدولة التي قام بها العاهل المغربي الملك محمد السادس الى نيجيريا في ديسمبر 2016 والبلدان يسارعان الخطى لتنفيذ مشروع مد خط انبوب الغاز الرابط بين نيجيريا والمغرب مرورا بعدد من دول غرب افريقيا وصولا الى الرباط ومنها الى اسبانيا وبقية اوروبا. وأعلن البلدان مؤخرا انهما بصدد البحث عن تأمين التمويل اللازم لهذا المشروع الضخم الذي تبلغ تكلفته بحسب تقديرات اولية حوالي 25 مليار دولار حيث صدقت نيجيريا مطلع الشهر الماضي على مذكرة تفاهم مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (سيداو) بشأن تشييد خط انبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب.
من جهتها قالت الحكومة المغربية في تصريح ادلى به ناطقها الرسمي مصطفى بايتاس للصحافة ان المشروع ماض في الاتجاه الصحيح وان الدراسات جارية لتحديد التصميم الهندسي للمشروع فيما اعلنت وزارة المالية والاقتصاد المغربية في بيان سابق عن توقيع اتفاق مع صندوق (اوبك) للتنمية الدولية بهدف تمويل جزء من الشطر الثاني من الدراسات المتعلقة بتصميم وهندسة المشروع.
وسيمتد هذا المشروع الذي يعتبر الاطول من نوعه على طول يقارب 5660 كيلومترا حيث سيتم بناؤه على مراحل ليلبي الطلب المتزايد على الطاقة للبلدان الاوروبية المعنية كما للدول الافريقية التي سيمر في اراضيها اذ سيمكنها من تلبية احتياجاتها من الطاقة لتوليد الكهرباء والتصنيع والزراعة علما بأن معظم دول غرب افريقيا المعنية بالمشروع تعاني نقصا كبيرا على مستوى الطاقة ومن ثمة تطمح الى الاستفادة من ثمار هذا المشروع في تحقيق التنمية.
وقال وزير الشؤون الخارجية المغربي ناصر بوريطة في هذا السياق ان المشروع "يمثل نموذجا للاندماج الاقليمي" مضيفا خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره النيجيري جيوفري اونياما عقب مشاركتهما في الاجتماع الوزاري للدول الافريقية الاطلسية المنعقد اخيرا في المغرب "ان من شأن هذا المشروع ان يغير ملامح الدول الافريقية الاطلسية".
وبدورها أكدت المديرة العامة للمكتب الوطني المغربي للهايدروكربونات والمعادن آمنة بنخضرا ان مشروع انبوب الغاز نيجيريا - المغرب سيتيح الفرصة للولوج الى الطاقة النظيفة بالنسبة لبلدان الساحل الافريقي ويعزز فرص التنمية للبلدان المستهدفة بفضل الوصول الى الطاقة المنخفضة التكلفة وضمان اندماج اقليمي للقارة السمراء فضلا عن تطوير تصدير الغاز الى اوروبا. وأوضحت بنخضرا في تصريحات نقلتها وكالة الانباء المغربية (ماب) ان المشروع سيكون له تأثير ايجابي على 340 مليون نسمة في المنطقة وسيمكن من دمج اقتصادات البلدان المعنية في اطار تكامل اقليمي لافتة الى ان المشروع يكتسي اهمية مضاعفة في السياق الدولي الراهن في ظل الحرب الروسية - الاوكرانية خاصة بالنسبة للدول الاوروبية التي تحتاج الى تنويع امداداتها من الغاز.
ووفقا لمسؤولي البلدين فإن المشروع سيربط 11 دولة بغرب ساحل افريقيا هي البنين وتوغو وغانا وساحل العاج وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا ويتيح نقل ما بين 30 و40 مليار متر مكعب من الغاز النيجيري سنويا تستفيد منه الدول التي يمر بها بالاضافة الى المغرب وصولا الى الاسواق الاوروبية.
وكان الرئيس النيجيري محمد بوهاري دعا الدول الاوروبية وبريطانيا الى الانخراط في تمويل مشروع خط انبوب الغاز نيجيريا -المغرب مشيرا الى ان المشروع سيساهم في حال انجازه في حل ازمة امدادات الغاز الى اوروبا فضلا عن اثاره الايجابية على دول غرب افريقيا في تعزيز فرص التنمية المستدامة. (النهاية) م ر ي / ع ع ح