A+ A-

العاهل المغربي: التعاون جنوب جنوب هو الطريق الامثل للنهوض بالاوضاع في افريقيا

الرباط - 5 - 7 (كونا) -- اعتبر العاهل المغربي الملك محمد السادس اليوم الثلاثاء ان التعاون جنوب جنوب يظل الطريق الامثل للنهوض بالاوضاع الاقتصادية لدول القارة الافريقية داعيا الى استثمار فرص التكامل بينها لبلوغ اهداف التنمية المستدامة.
جاء ذلك في الرسالة التي وجهها الملك محمد السادس الى المشاركين في اجتماع التجمع الافريقي لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية للدول الافريقية ال54 الاعضاء في البنك والصندوق الدوليين والذي انطلقت اعماله بمراكش في وقت سابق اليوم.
واكد العاهل المغربي ان "للمغرب قناعات ثابتة وانجازات مهمة في سياق التعاون جنوب جنوب وذلك من خلال الالتزام المستمر والمشاريع المهيكلة على غرار مشروع انبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب الذي يتوقع ان يساهم بشكل جذري في تعزيز الامن الطاقي لعدد من بلدان القارة الافريقية".
ولفت في هذا السياق الى اهمية استكمال اجراءات منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية والتي سيمكن تفعيلها من تسريع اندماج الاقتصادات الافريقية فيما بينها وفي سلاسل القيمة العالمية وتكريس التعاون التجاري والاقتصادي جنوب جنوب.
ودعا شركاء القارة الافريقية الى "الانخراط في مواكبة جهود التنمية المبذولة من قبل دول القارة في اطار شراكة استراتيجية رابح رابح التي توفر للدول الافريقية الموارد الكافية للنهوض بأعباء التنمية المستدامة وتوفير سبل العيش الكريم والآمن لمختلف شعوب القارة".
وانطلقت في وقت سابق اليوم بمراكش (جنوب المغرب) اعمال الاجتماع المذكور تحت شعار (من اجل افريقيا صامدة) حيث سيناقش على مدى يومين عددا من القضايا والمواضيع التي تتعلق ب"تمويل التنمية بأفريقيا: تحديات الظرفية الحالية" و"إعادة ترتيب الدين العام كمحفز للانتعاش الاقتصادي والنمو المستدام" و"الاندماج الاقتصادي الإقليمي" على ان تتوج اعمال الاجتماع بإصدار اعلان مراكش. (النهاية) م ر ي / ر ج