A+ A-

(الاحصاء): ارتفاع التضخم محليا بنسبة 52ر4 بالمئة في مايو الماضي على أساس سنوي

الكويت - 5 - 7 (كونا) -- أظهرت بيانات الإدارة المركزية للاحصاء ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين (التضخم) في الكويت بنسبة 52ر4 بالمئة في مايو الماضي على أساس سنوي.
وقالت (الاحصاء) في بيان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الثلاثاء عن الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين إن معدل التضخم في الكويت ارتفع 16ر0 بالمئة في مايو الماضي على أساس شهري لارتفاع أسعار عدد من المجموعات الرئيسية المؤثرة في حركة الارقام القياسية خصوصا المواد الغذائية والتعليم.
وأضافت أن الرقم القياسي للمجموعة الأولى (الأغذية والمشروبات) ارتفع في مايو الماضي بنسبة 23ر8 بالمئة مقارنة بالشهر ذاته من عام 2021 في حين لم يتغير مؤشر أسعار المجموعة الثانية (السجائر والتبغ) وبقي مستقرا عند 135 نقطة على أساس سنوي.
وأوضحت أن مؤشر الأرقام القياسية للمجموعة الثالثة (الملبوسات) ارتفع بنسبة 37ر6 بالمئة في حين ارتفعت أسعار مجموعة (خدمات المسكن) بنسبة 26ر2 في المئة فيما ارتفع معدل التضخم في المجموعة الخامسة (المفروشات المنزلية) بنسبة 27ر2 بالمئة.
وذكرت أن مؤشر أسعار المجموعة السادسة (الصحة) ارتفع بنسبة 78ر1 بالمئة في حين شهدت أسعار مجموعة (النقل) ارتفاعا بنسبة 9ر4 بالمئة في مايو الماضي مقارنة بالشهر ذاته من عام 2021.
وأفادت (الاحصاء) بأن أسعار المجموعة الثامنة (الاتصالات) ارتفعت بنسبة 29ر2 بالمئة على أساس سنوي كما ارتفع معدل التضخم في المجموعة التاسعة (الترفيه والثقافة) بنسبة 88ر3 بالمئة في حين قفزت أسعار المجموعة العاشرة (التعليم) بنسبة 95ر18 بالمئة.
وبينت أن أسعار مجموعة (المطاعم والفنادق) ارتفعت على أساس سنوي في مايو الماضي بنسبة 77ر2 بالمئة في حين ارتفعت أسعار مجموعة (السلع والخدمات المتنوعة) 21ر3 بالمئة.
ويعد الرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس مستويات الأسعار عموما بين فترتين إما شهرية أو سنوية وعادة ما يكون مؤشرا أساسيا لقياس النمو أو الانكماش الاقتصادي إذ يمكن للدولة من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات المالية والنقدية. (النهاية) ف ن ك / ه ث