A+ A-

الفلسطينيون يحملون إسرائيل مسؤولية مقتل أبو عاقلة ويؤكدون متابعة القضية في المحاكم الدولية

رام الله - 4 - 7 (كونا) -- حمل الفلسطينيون اليوم الاثنين إسرائيل المسؤولية الكاملة عن مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة في 11 مايو الماضي خلال عملية عسكرية إسرائيلية بمدينة (جنين).
جاء هذا تعقيبا على بيان لوزارة الخارجية الامريكية خلص الى ان أبو عاقلة على الأرجح قتلت باطلاق نار من قبل الجيش الإسرائيلي بشكل غير متعمد وانه لم يتم التوصل الى نتيجة حاسمة فيما يتعلق بمصدر الرصاصة.
وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة "لن نقبل بأي حال من الأحوال التلاعب بنتيجة التحقيق الفلسطينية وسنتابع قضية اغتيالها في المحاكم الدولية خاصة أمام المحكمة الجنائية باعتبار أن اسرائيل هي المسؤولة عن قتلها وعليها أن تتحمل النتائج".
وأضاف أبو ردينة في بيان "نعبر عن اسفنا لتنصل الحكومة الاسرائيلية من تحمل مسؤولياتها تجاه اغتيال أبو عاقلة ونطالب الادارة الامريكية بالحفاظ على مصداقيتها وان تحمل اسرائيل المسؤولية كاملة عن جريمة قتل الشهيدة ابو عاقلة".
وشدد على ان "الوقائع الفلسطينية والدولية تؤكد مسؤولية الجيش الاسرائيلي بدون أدنى شك".
من جهته قال امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ ان حكومة الاحتلال الإسرائيلي تتحمل مسؤولية اغتيال الصحفية أبو عاقلة.
وأضاف الشيخ في بيان صحفي "لن نسمح بمحاولات حجب الحقيقة او الإشارات الخجولة في توجيه الاتهام لإسرائيل".
من جانبها اكدت النيابة العامة الفلسطينية ان النتائج التي توصلت اليها وأعلنت عنها سابقا بنيت على أدلة وبيانات دامغة وتضمنت تقارير فنية ومعاينات وإفادات شهود عيان حسمت بشكل قاطع ان اغتيال أبو عاقلة كان باستهداف مباشر من أحد أفراد جيش الاحتلال المتمركز في المكان وأثبتت انه لم يكن هناك أي مواجهات مسلحة.
وأضافت النيابة في بيان ان "الجهة المختصة بإجراء التحقيق قانونا هي النيابة العامة الفلسطينية واي نتائج تحقيقات تجريها أي جهات أخرى غير ملزمة لنا قانونا واستنادا الى التحقيقات فإن إسرائيل تتحمل المسؤولية الكاملة عن تعمد اغتيال أبو عاقلة.
وأكدت "اننا سنعمل على استكمال إجراءاتنا القانونية لملاحقة إسرائيل أمام المحاكم الدولية".
وعما جاء في البيان الأمريكي بشأن وجود أضرار بالغة في المقذوف الناري حالت دون التوصل الى نتيجة واضحة ذكرت النيابة انها تؤكد "عدم صحة ذلك وتستغرب ما ورد في البيان كون ان التقارير الفنية الموجودة لدينا تؤكد ان الحالة التي عليها المقذوف الناري قابلة للمطابقة مع السلاح المستخدم".
وكان الجانب الأمريكي تسلم أمس الأول الرصاصة التي أصابت أبو عاقلة لاجراء الفحص الفني اللازم من قبل خبراء أمريكيين تم احضارهم لهذه الغاية وبناء على طلب رسمي قدم من الإدارة الامريكية وتمت الموافقة عليه من الجهات المختصة الفلسطينية وفقا لبيان النيابة العامة الفلسطينية. (النهاية) ن ق / ر ج