A+ A-

(اتحاد القدم): الدوري الممتاز ينطلق 25 أغسطس بنظام جديد وكأس سمو الأمير يبدأ في يناير المقبل

مدير ادارة المسابقات في الاتحاد الدكتور حامد الشيباني
مدير ادارة المسابقات في الاتحاد الدكتور حامد الشيباني
الكويت - 3 - 7 (كونا) -- أعلن الاتحاد الكويتي لكرة القدم ان الدوري الكويتي الممتاز للموسم الرياضي المقبل (2022/2023) سينطلق في ال25 من أغسطس المقبل بنظام جديد في حين يبدأ دوري الدرجة الأولى في ال28 من الشهر ذاته فيما تدشن مسابقة كأس سمو الأمير في ال23 من يناير المقبل وكأس سمو ولي العهد في ال18 من أكتوبر المقبل وكأس السوبر في ال6 من نوفمبر المقبل.
وقال مدير ادارة المسابقات في الاتحاد الدكتور حامد الشيباني في المؤتمر الصحفي الذي عقده الاتحاد في اللجنة الاولمبية الكويتية اليوم الأحد إن الدوري الممتاز الذي يضم 10 أندية سيقام في مرحلته الأولى بنظام الدورين (ذهاب واياب) على أن يتم تقسيم الأندية إلى مجموعتين بعد انتهاء القسمين مع احتفاظهم بنقاطهم.
وأضاف الشيباني أن المجموعة الأولى ستضم أصحاب المراكز الستة الأولى اذ ستلعب فيما بينها بنظام الذهاب والاياب لحسم الفائز باللقب مبينا أن المجموعة الثانية ستضم الفرق من أصحاب المركز السابع إلى العاشر وتتنافس فيما بينها بنظام الذهاب والاياب أيضا لتفادي الهبوط للدرجة الأولى اذ سيهبط فريقان منهما.
وأوضح أن دوري الدرجة الأولى الذي يضم 5 فرق سيقام عبر 4 أدوار في ملاعب تحددها ادارة المسابقات لتحديد الفائزين بالمركزين الأول والثاني اللذين سيتأهلان إلى الدوري الممتاز في الموسم بعد المقبل.
وذكر أن كأس سمو الأمير سيبقى بنظام خروج المغلوب فيما ستجري منافسات كأس سمو ولي العهد بالطريقة ذاتها هذا الموسم على أن تقام اعتبارا من الموسم بعد المقبل (2023/2024) بنظام المجموعات الثلاث موضحا أن نتائج الأندية بالدوري ستحدد مواقعهم بالقرعة للمسابقتين.
وأفاد بأن كأس السوبر للموسم المقبل سيقام بين بطلي الدوري وكأس سمو الأمير من مباراة واحدة كما هو معتاد على أن تلعب بالموسم بعد المقبل بين أربع فرق هم بطل الدوري الممتاز ووصيفه وبطلا كأسي سمو الأمير وولي العهد وذلك بنظام المربع الذهبي.
من جانبه أكد نائب رئيس الاتحاد للشؤون الفنية هايف الديحاني في تصريح للصحفيين عقب ختام المؤتمر ان الاتحاد عمد إلى اجراء هذه التغييرات من أجل زيادة عدد المباريات بالموسم لرفع مستوى التنافسية بين الاندية ما يسهم في الارتقاء بالمستوى الفني للاعبين الكويتيين.
ولفت الديحاني الى ان الاتحاد وفي اطار حرصه على دعم الاندية لا سيما المتفوقة منها قرر منح الفائز بالدوري الممتاز 100 الف دينار (نحو 300 الف دولار) فيما سينال صاحب المركز الثاني مبلغ 60 الف دينار (نحو 180 الف دولار) فيما سيحصل صاحب المركز الثالث على مبلغ 40 الف دينار (نحو 120 الف دولار).
وأضاف أن الاتحاد قرر أيضا منح جوائز نقدية للاندية التي ستحتل المراكز ال6 الأولى في المرحلة الاولى للدوري لتشجيع اللاعبين على بذل أقصى جهودهم وتقديم أفضل مستوى لهم منوها بتعاون الأندية مع الاتحاد لإنجاح الموسم الرياضي المحلي.
بدوره قال الأمين العام المساعد للشؤون الفنية والمنتخبات بدر عبدالجليل في كلمة له بالمؤتمر إن الموسم المقبل سيشهد تكثيف اقامة البطولات الخاصة بالمراحل السنية لا سيما من 6 سنوات وحتى 14 بهدف اكتشاف أكبر عدد من المواهب وصقلها معتبرا ان الاهتمام باللاعبين الصغار هو أفضل سبيل للارتقاء بالمنتخبات الوطنية.
وأضاف أن الاتحاد وضع برنامجا طموحا لنقل منافسات قطاعات البراعم والأشبال والناشئين والشباب إلى آفاق أرحب وزيادة مشاركات المنتخبات الوطنية في هذه الفئات في البطولات الإقليمية والقارية بجانب منافسات السن العام. (النهاية) ف ش ا / خ د ع