A+ A-

جامعة الدول العربية تدعو الى عمل عربي مشترك لإعادة بناء إمدادات المياه في غزة

اجتماع عرض أضرار قطاع المياه والصرف الصحي في غزة
اجتماع عرض أضرار قطاع المياه والصرف الصحي في غزة
القاهرة - 3 - 7 (كونا) -- دعت جامعة الدول العربية اليوم الأحد الى عمل عربي مشترك لاعادة بناء ما دمره الاحتلال الإسرائيلي من بنية تحتية لإمدادات المياه في غزة من اجل لتحقيق الامن المائي العربي وبما يصب في صالح دول المنطقة.
وقال الامين العام المساعد بالجامعة سعيد ابو علي في اجتماع عربي لتقييم أضرار قطاع المياه والصرف الصحي في غزة ان سرقة الاحتلال الاسرائيلي للمياه العربية في الجولان السوري المحتل والجنوب اللبناني والاراضي الفلسطينية المحتلة تحتل أحد أهم بنود جدول أعمال المجلس الوزاري العربي للمياه منذ انشائه والذي قرر "تمويل دراسة متكاملة حول تقييم أضرار قطاع المياه والصرف الصحي في قطاع غزة".
واضاف ان المجلس الوزاري للمياه كلف شبكة خبراء المياه العربية "لاعداد دراسات تساهم في دعم التدخلات الطارئة اللازمة في مجال المياه والصرف الصحي" والتي تعتبر ضرورة لتحسين الظروف الانسانية لأهالي غزة.
وشدد أبو علي على أهمية ان ينعم الشعب الفلسطيني بأبسط حقوقه الانسانية ألا وهي حصوله على المياه وخدمات الصرف الصحي قائلا "أنا هنا لا أتحدث عن رفاهية بل أتحدث عن احتياج أساسي يمثل حجر الاساس لسبل عيش الانسان".
واوضح ان التحديات التي تواجهها فلسطين نتيجة للاحتلال "لا تحصى ولا تعد" وتؤثر على جميع مجالات الحياة وما ينتج عنها من مشاكل اقتصادية واجتماعية وبيئية تهدد امكانية عيش المواطن الفلسطيني بكرامة في وطنه وبيئته.
من جانبه قال وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض في كلمة له إن ممارسات قوات الاحتلال أدت الى تعطل الحياة وتدهور الأوضاع الانسانية لأكثر من مليوني فلسطيني مؤكدا ان مشهد الدمار الهائل الذي حل بقطاع غزة يتطلب "الشروع فورا بعملية انعاش مبكر وإعادة إعمار".
واشار الى معاناة لبنان من هذه التجربة مرات عديدة إبان اجتياح عام 1982 وعملية عناقيد الغضب عام 1996 وعدوان يوليو عام 2006.
وأكد فياض ان أطماع العدو الاسرائيلي في مياه الفلسطينيين ونهر الأردن وبمصادر المياه في الجولان المحتل ونهري (الحاصباني) و(الليطاني) وغيرها من التهديدات المائية تتطلب موقفا موحدا وحازما بغض النظر عن الاعتبارات السياسية أو الجيوسياسية لأن موضوع الماء لا وجود للمساومات فيه او المراضاة.
من جانبه قال مستشار شبكة المياه العربية حازم الغانم إن الاستهداف الاسرائيلي للبنية الاساسية في غزة وعلى رأسها قطاع المياه والصرف الصحي "يمثل انتهاكا صريحا لحقوق الانسان وكافة المواثيق الدولية في هذا الاطار".
واشار الى مطالب المجتمع الدولي بأسره مطالب بالتدخل من أجل تحقيق العدالة وانقاذ هذا القطاع الحيوى داعيا الدول العربية الى تلبية نداء أهل غزة في المرحلة الحالية.
ويتناول الاجتماع عددا من الدراسات حول "التقييم البيئي للتربة والمياه الجوفية بعد العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة" (مايو 2021) و"تقييم الأضرار المائية" و"تحسين موارد الطاقة الكهربائية الخاصة بمحطات تحلية مياه البحر في قطاع غزة من خلال إنشاء محطة طاقة شمسية عائمة في عرض البحر". (النهاية) م ف م / ع ف ف / ن ع ع