A+ A-

مؤشر ثقة الشركات الكبرى في اليابان يسجل انخفاضا للربع الثاني على التوالي

طوكيو - 1 - 7 (كونا) -- قال البنك المركزي الياباني اليوم الجمعة ان مؤشر ثقة الشركات الكبرى سجل انخفاضا للربع الثاني على التوالي.
وذكر البنك في مسح ربع سنوي أن المؤشر الرئيسي لمعنويات الشركات الكبرى ومنها المصنعة للسيارات والالكترونيات في ثالث أكبر اقتصاد بالعالم انخفض في شهر يونيو الماضي إلى (+9 نقاط) مقابل (+14 نقطة) في المسح السابق الذي أجري في مارس الماضي.
وأضاف أن معنويات الشركات الكبرى تضاءلت وسط ارتفاع في تكاليف الطاقة والمواد الخام اثر الأزمة التي نجمت في أعقاب العمليات العسكرية التي شنتها روسيا في أوكرانيا بالإضافة إلى نقص إمدادات قطع الغيار بسبب التداعيات التي خلفتها جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) في بعض الدول.
وأوضح البنك أن مؤشر الثقة بين كبار تجار التجزئة والبنوك والشركات العقارية وغيرها من القطاعات غير الصناعية ارتفع بمقدار اربع نقاط ليصل إلى (+13 نقطة) وهو اول ارتفاع منذ شهر ديسمبر عام 2021 وذلك بفضل تخفيف الاجراءات المتعلقة بالجائحة.
وأشار إلى أن الشركات الكبرى شهدت تحسنا في توقعاتها في الأشهر الثلاثة المقبلة موضحا أن القطاعات الصناعية تتوقع ارتفاعا بسيطا إلى (+10 نقاط) في المسح المقرر سبتمبر المقبل بينما تتوقع كبريات الشركات غير الصناعية عدم تغيير على المؤشر عند (+13 نقطة).
وأجري المسح الجديد للبنك المركزي الياباني في الفترة ما بين 30 مايو و30 يونيو وشمل 9313 شركة قدمت 3ر99 بالمئة منها ردا بشأن توقعاتها الاقتصادية.
ويقيس مؤشر (تانكان) الخاص بالبنك المركزي نسبة الشركات التي تقدم توقعات إيجابية بشأن الاقتصاد مطروحا منها عدد الشركات التي تعرب عن توقعات سلبية.
ويعتبر (تانكان) الذي يعني التوقعات الاقتصادية قصيرة الأجل أكثر مؤشر يراقب عن كثب مستويات الثقة بالأعمال التجارية في اليابان. (النهاية) م ك / ف س