A+ A-

صندوق النقد الدولي يتيح للأردن دعما فوريا ب 183 مليون دولار ضمن التسهيل الممدد

واشنطن - 30 - 6 (كونا) -- أعلن صندوق النقد الدولي اليوم الخميس إتاحة 183 مليون دولار أمريكي للأردن بشكل فوري ضمن برنامج "التسهيل الائتماني الممدد" متعهدا بمواصلة دعمه في ظل الارتفاع العالمي في أسعار السلع الأساسية.
وذكر الصندوق في بيان له أن المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي أتم مشاورات المادة الرابعة لعام 2022 الخاصة بالأردن والمراجعة الرابعة في إطار برنامج تسهيل الصندوق الممدد المعروف اختصارا ب (إي اف اف).
وأضاف أن اكتمال المراجعة يجعل حوالي 183 مليون دولار "متاحة على الفور" ليصل إجمالي مدفوعات صندوق النقد الدولي للأردن منذ بداية عام 2020 إلى حوالي 356ر1 مليار دولار منها شراء 407 مليون دولار أمريكي في مايو 2020 ضمن "أداة التمويل السريع" وهي آلية الصندوق لزيادة مرونة الدعم المالي تلبية لحاجات الدول الأعضاء.
وأيضا بموجب أداة التمويل السريع (آر إف آي) وافق الصندوق في مارس 2020 على الاتفاق الممدد للأردن لأربع سنوات الذي يبلغ نحو 293ر1 مليار دولار أمريكي ما يعادل 270 في المئة من حصة الأردن في صندوق النقد الدولي بالإضافة إلى أن هذا الاتفاق قد عزز في يونيو 2021 وارتفع إلى 425 ر 1 مليار دولار ما يعال 312 في المئة من حصة الأردن في الصندوق بحسب البيان.
كما أشار إلى أن اختتام المراجعة الرابعة سيسمح للأردن بالحصول على إجمالي 526 ر1 مليار دولار ضمن التسهيل الممدد أي ما يعادل 334 في الئة من حصة الأردن في صندوق النقد الدولي.
وأكد البيان التزام صندوق النقد الدولي بمواصلة دعم الأردن من خلال التسهيلات الممددة للمساعدة في تلبية احتياجاته التمويل المرتفعة من ارتفاع أسعار السلع الأساسية دوليا والظروف المالية العالمية الصعبة.
كما أكد أن دعم المانحين أمر بالغ الأهمية لتمكين الأردن من مواجهة "الرياح الاقتصادية العالمية المعاكسة" التي تهب على البلد الذي يستضيف 3ر1 مليون لاجئ سوري. (النهاية) ش ص / ه س ص