A+ A-

الأمين العام ل(ناتو): اتفقنا في قمة مدريد على تغييرات جذرية في السياسة الدفاعية

الأمين العام لحلف شمال الاطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ
الأمين العام لحلف شمال الاطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ
مدريد - 30 - 6 (كونا) -- قال الأمين العام لحلف شمال الاطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ اليوم الخميس إن الحلفاء اتفقوا في قمة الحلف بالعاصمة الأسبانية مدريد على تغييرات جذرية في السياسة الدفاعية.
وأضاف ستولتنبرغ في مؤتمر صحفي عقب انتهاء أعمال قمة (ناتو) ان الحلفاء تناولوا في الاجتماع الثالث والأخير لقادة الحلف التحديات في الشرق الأوسط وشمال افريقيا ومنطقة الساحل مشيرا في هذا السياق إلى انهم اتفقوا على مكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره.
وأوضح ستولتنبرغ أن الحلفاء اكدوا أيضا التزامهم بمواصلة مكافحة الإرهاب انطلاقا من مبدأ التضامن بما في ذلك تبادل المعلومات الاستخباراتية ودعم الشركاء.
واعتبر ان مهمة الحلف في العراق تساعد على منع عودة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في الوقت الذي لفت فيه إلى انه سيتم تقديم حزمة مساعدات لموريتانيا لدعمها في التعامل مع أمن الحدود والهجرة غير القانونية والإرهاب كما سيتم تقديم الدعم لتونس والأردن.
وفي سياق آخر قال ستولتنبرغ انه سيتم التوقيع الرسمي على برتوكول انضمام السويد وفنلندا إلى حلف (ناتو) يوم الثلاثاء المقبل بحضور وزيري خارجية البلدين بعد توجيه الدعوة إليهما رسميا أمس الأربعاء.
وحول الحرب الروسية في أوكرانيا شدد على ان الحلفاء اتفقوا أيضا على دعم أوكرانيا على المدى الطويل وتكثيف المساعدات المالية والعسكرية لكييف لمواصلة النضال والصمود في وجه روسيا.
واتفق الحلفاء على تعزيز الدفاعات الاستباقية وزيادة حجم قواته للتدخل السريع من 40 الف جندي إلى 300 ألف بحلول العام المقبل كما تعهدوا بزيادة الانفاق الدفاعي.
وشارك في القمة 44 وفدا دوليا منهم 41 على مستوى رؤساء الدول والحكومات بينهم زعماء الدولة الحلفية الحلفاء ال30 وقادة أربع دول في الاتحاد الأوروبي غير الحليفة هي قبرص ومالطا والنمسا وإيرلندا بالإضافة إلى فنلندا والسويد.
كما شاركت للمرة الأولى الدول الأربع الشريكة للحلف في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وهي أستراليا ونيوزيلندا واليابان وكوريا الجنوبية الى جانب وفدين من الأردن وموريتانيا لبحث التهديدات الأمنية في القارة الافريقية.(النهاية) ه ن د / ع س ع