A+ A-

(ناتو) يعلن تكثيفه المساعدات لأوكرانيا ودعم الدول الأخرى التي قد تتعرض لهجمات روسية

مدريد - 29 - 6 (كونا) -- قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ اليوم الأربعاء ان الحلف سيكثف المساعدات لأوكرانيا وسيقدم الدعم السياسي للدول الأخرى التي قد تتعرض لهجوم روسي مثل البوسنة والهرسك وجورجيا ومولدوفا.
وأضاف ستولتنبرغ في مؤتمر صحفي في مدينة المعارض في (مدريد) عقب الاجتماع الثاني لقادة الناتو ان الحلفاء اتفقوا على تكثيف المساعدات لأوكرانيا وتقديم الدعم لدول أخرى قد تكون مهددة لاسيما مولدوفا وجورجيا.
واعتبر ان (ناتو) حاول إقامة علاقة جيدة مع روسيا منذ عقود لكن موسكو "هي المسؤولة" عن تدهور العلاقة إلى أسوأ مستوياتها منذ الحرب الباردة.
ولفت إلى ان (ناتو) كان قد تنبأ بالغزو الروسي لأوكرانيا وحاول منع ذلك لكن دون جدوى في الوقت الذي أكد فيه ان الحلف "يتغير في عالم متغير".
وفي ختام اليوم الأول من (قمة مدريد) سيتوجه قادة الحلف وزعماء الدول الأوروبية غير الحليفة المشاركة في القمة إلى متحف (إل برادو) بالعاصمة لحضور مأدبة عشاء (أورو-أطلسية) بمبادرة من رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز لتناول القضايا الأمنية المشتركة.
ويشارك في القمة 44 وفدا دوليا منهم 41 على مستوى رؤساء الدول والحكومات يرافقهم وزراء الدفاع الخارجية بينهم رؤساء الدول الحلفاء ال 30 وقادة أربع دول في الاتحاد الأوروبي غير الحليفة هي قبرص ومالطا والنمسا وإيرلندا.
كذلك تشارك فنلندا والسويد والشركاء الأربعة للحلف في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وهم أستراليا ونيوزيلندا واليابان وكوريا الجنوبية إلى جانب البوسنة والهرسك وكذلك الأردن وموريتانيا لبحث التهديدات الأمنية التي تطل من الجانب الجنوبي في القارة الإفريقية. (النهاية) ه ن د / م م ج