A+ A-

ستولتنبرغ: انضمام فنلندا والسويد إلى (الناتو) سيدخل الى حيز التنفيذ قريبا

قمة رباعية لزعماء تركيا والسويد وفنلندا مع حلف (الناتو)
قمة رباعية لزعماء تركيا والسويد وفنلندا مع حلف (الناتو)

مدريد - 28 - 6 (كونا) –- أعلن الأمين العالم لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ اليوم الثلاثاء ان "انضمام فنلندا والسويد إلى (الناتو) سيدخل الى حيز التنفيذ قريبا" مشيرا إلى ان تركيا وافقت على دعم انضمامهما إلى الحلف.
وقال ستولتنبرغ في مؤتمر صحفي عقب قمة رباعية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيسة الحكومة السويدية ماجدالينا أندرسون والرئيس الفنلندي ساولي نينيستو عشية الانطلاق الرسمي لأعمال قمة (الناتو) التي تقام في العاصمة مدريد انه "وعلى الرغم من الاختلافات الكبيرة فإنه يمكننا التوصل إلى اتفاقيات كبيرة" مؤكدا ان "فنلندا والسويد لن تفرضا أي حظر أسلحة على تركيا".
واضاف " لقد نجح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في نشر المزيد من قوات الناتو بالقرب من حدود بلاده وهو عكس ما يريده تماما" في الوقت الذي أكد فيه انه "في بعض الأحيان يتعين إجراء مفاوضات وجها لوجه للتوصل إلى اتفاق حقيقي".
وجاء الاعلان بعد اجتماع دام ساعتين في مدينة المعارض (إيفيما) بالعاصمة مدريد التي تستضيف القمة الأطلسية حيث كان ملف انضمام الدولتين الأوروبيتين على رأس جدول اعمالها.
وكانت فنلندا والسويد قد تقدمتا في مايو الماضي بطلب رسمي للانضمام إلى (ناتو) لكن تركيا اعترضت على طلبيهما متهمة البلدين العضوين في الاتحاد الأوروبي بدعم حزب العمال الكردستاني الإرهابي وطالبت بوقف دعمهما له.(النهاية) ه ن د / ط ب