A+ A-

التحالف الدولي يؤكد على جعل قوات البيشمركة قوة وطنية مهنية قادرة على اداء مهامها

اربيل - 28 - 6 (كونا) -- اكد قائد قوات التحالف الدولي في العراق وسوريا الجنرال جون برينان اليوم الثلاثاء حرص وعزم قوات التحالف على جعل قوات البيشمركة باقليم كردستان العراق قوة وطنية مهنية قادرة ومتمكنة من أداء مهامها.
وذكرت رئاسة اقليم كردستان في بيان ان تصريحات الجنرال برينان جاءت خلال لقائه رئيس اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني الذي خصص لبحث عملية الإصلاح في وزارة شؤون البيشمركة وآخر خطوات توحيدها والمشاكل التي تعترض سبيل العملية ومقترح تقدمت به واشنطن في هذا السياق.
واضاف البيان ان الجنرال برينان شدد على ان أمريكا ستواصل دعمها ومساعدتها للبيشمركة لغرض جمعهم تحت مظلة وزارة شؤون البيشمركة وتحت ظل قيادة واحدة.
وبحث الجانبان آخر تطورات الحرب على الإرهاب وضرورة التعاون بين البيشمركة والجيش العراقي واستمرار مساندة التحالف الدولي للعراق وإقليم كردستان.
وتستند قوات البيشمركة الموحدة في تأسيسها دستوريا إلى الفقرة الخامسة من المادة 121 من الدستور العراقي المصادق عليها عام 2005 والتي تنص على أن للإقليم الحق في أن تكون له 3 أنواع من القوات الأمنية الشرطة والأمن وحرس الإقليم وأن البيشمركة الموحدة هي قوات حرس الإقليم.
واعيد تشكيل وزارة شؤون البيشمركة كهيئة مشتركة في عام 2010 لكن على الرغم من أنها تمثل مظهرا توحيديا احتفظ كل من الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستانيَّين بقوات بيشمركة منفصلة.
وفي نوفمبر عام 2018 أعدت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا مشروعا لإصلاح البيشمركة بصورة شاملة.
وتأتي هذه التغييرات التنظيمية الجديدة في وقت تعكف فيه جهات محلية ودولية على إعادة ترتيب قوات البيشمركة للعب دور أكبر في مستقبل البلاد وفق برنامج توحيد القوات بالتعاون مع الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وهولندا الذين يعملون مع كبار ضباط الوزارة لتوحيدها وتنظيمها من جميع النواحي.(النهاية) ص ب ر / ا م م