A+ A-

مفوضة الطاقة بالاتحاد الأوروبي تحذر من أخطار غير مسبوقة على إمدادات الغاز.. ووزراء التكتل يقرون خطة لكبح الطلب

اجتماع وزراء الطاقة الأوروبيين في في لوكسمبورغ
اجتماع وزراء الطاقة الأوروبيين في في لوكسمبورغ
بروكسل - 27 - 6 (كونا) -- حذرت مفوضة الطاقة بالاتحاد الأوروبي قادري سيمسون اليوم الاثنين من أن إمدادات الغاز إلى أوروبا باتت تواجه أخطارا أكبر من أي وقت مضى فيما اتفق وزراء الطاقة بالتكتل على خفض الاستهلاك ب 36 بالمئة.
وخلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع وزراء الطاقة الأوروبيين في في لوكسمبورغ قالت سيمسون ان الاجتماع شهد نقاشا عميقا بشأن إمدادات الغاز إلى أوروبا "لأن الوضع آخذ في التدهور".
وأضاف "رغم أن إمدادات الغاز للدول الأعضاء مضمونة حاليا فإن المخاطر التي تواجه تأمين الإمدادات أكبر من أي وقت مضى".
وخلال الاجتماع اتفق وزراء الطاقة الأوروبيين على خفض استهلاك الطاقة على مستوى التكتل ب 36 بالمئة للاستهلاك النهائي للطاقة و39 بالمئة للاستهلاك الأولي بحلول عام 2030.
كما تبنوا مقترحين لمعالجة مسائل الطاقة في التحول المناخي في الاتحاد الأوروبي ضمن حزمة "ملائم ل 55 " التي تشمل مجموعة واسعة من الإصلاحات فيما يتعلق بسياسات المناخ الرئيسة التي تهدف إلى تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في الاتحاد الأوروبي بنسبة 55 على الأقل بحلول عام 2030 عن مستويات عام 1990 وفق بيان أصدره الاتحاد الأوروبي.
وذكر البيان أن وزراء الطاقة الأوروبيين بحثوا سبل استعداد بلداهم للشتاء المقبل في ضوء التطورات الحالية في قطاع الغاز الطبيعي ورحبوا بخطة المفوضية الأوروبية وإنشاء منصة الاتحاد الأوروبي للطاقة التي ستتولى العمل مع الموردين الدوليين وإدارة مشتريات الغاز.
واليوم قرر وزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي تخزين كميات كافية من الغاز قبل حلول فصل الشتاء وذلك لتأمين امدادات الطاقة التي تتعثر بسبب الأزمة الاوكرانية. (النهاية) ن خ / ه س ص