A+ A-

الأمين العام لحلف (ناتو): قمة الحلف في مدريد غدا ستكون مفصلية

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس شتولتنبرغ
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس شتولتنبرغ
بروكسل - 27 - 6 (كونا) -- قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس شتولتنبرغ اليوم الاثنين إن قمة الحلف التي ستستضيفها العاصمة الاسبانية مدريد غدا الثلاثاء ستكون "مفصلية" وستشهد العديد من القرارات المهمة.
وأضاف شتولتبرغ في مؤتمر صحفي بمقر (ناتو) ببروكسل إن قادة الحلف سيتخذون خلال القمة التي ستستغرق ثلاثة أيام قرارات حول المفهوم الاستراتيجي الجديد للحلف وتحول سياسة الردع والدفاع ودعم أوكرانيا.
وأوضح ان المفهوم الجديد للحلف سيوجه قرارتنا خلال عصر المنافسة الاستراتيجية في ظل التهديد الروسي الذي يعد أخطر تهديد مباشر لأمننا بالإضافة إلى التعامل مع الصين لأول مرة في اطار التحديات التي تشكلها بكين "لأمننا ومصالحنا وقيمنا".
وأشار إلى أن (ناتو) سيعيد تشكيل (قوة الاستجابة) ويزيد عدد قوات التأهب إلى ما يزيد على 300 ألف كما سيعزز قدرتها على التعامل مع الأزمات والصراعات.
واكد أن "تلك الإجراءات ستشكل أكبر إصلاح شامل لمفهوم الردع الجماعي والدفاعي للحلف منذ الحرب الباردة".
وفيما يتعلق بملف الازمة الأوكرانية قال شتولتنبرغ إن القادة سيوافقون على حزمة مساعدة شاملة معززة لأوكرانيا تشمل شحنات كبيرة من الدعم في مجالات الاتصالات الآمنة وأنظمة مكافحة الطائرات المسيرة والوقود والجيش والتمويل وتدريب عشرات الآلاف من القوات الأوكرانية.
وأشار إلى أن (ناتو) سيعمل أيضا على تعميق التعاون مع أقرب شركائه مرحبا في هذا الصدد بانضمام أستراليا واليابان ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية إلى قمة (ناتو) لأول مرة كما ستشارك جورجيا والاتحاد الأوروبي في القمة.
ولفت الى أن القادة سيوافقون على حزم مساعدات جديدة للشركاء جورجيا والبوسنة والهرسك ومولدوفا وموريتانيا وتونس.
وأكد أن القمة تهدف أيضا إلى إحراز تقدم في طلبات انضمام فنلندا والسويد لعضوية الحلف مشيرا في هذا الصدد إلى أن قائدي البلدين سيشاركان في اجتماع مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في مدريد غدا بحضوره (شتولتنبرغ).
على صعيد آخر كشف حلف (ناتو) اليوم عن زيادة حجم الإنفاق العسكري خلال العام الحالي والتي أظهرت ارتفاعا للعام الثامن على التوالي من جانب الأعضاء الأوروبيين وكندا قائلا "إنه بحلول نهاية العام الحالي سيكون حجم استثمار الدول الأعضاء قد ارتفع بأكثر من 350 مليار دولار إضافية منذ الموافقة على زيادة الاستثمار الدفاعي في 2014".
كما سيبحث قادة (ناتو) أيضا التهديدات والتحديات من الجنوب اذ يتوقع ان يجددوا التزامهم بمكافحة الإرهاب وأزمة الغذاء الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا والنظر في الرد على نفوذ روسيا والصين المتزايد في الجوار الجنوبي. (نهاية) ن خ / أ م س