A+ A-

(الموهبة والإبداع) يكرم طبيبين كويتيين حاصلين على براءة اختراع أمريكية عن جبيرة طبية

مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع يكرم
 طبيبان كويتيان حاصلين على براءة اختراع
مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع يكرم طبيبان كويتيان حاصلين على براءة اختراع
الكويت - 27 - 6 (كونا) -- كرم مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع التابع لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي اليوم الاثنين طبيبين كويتيين حصلا على براءة اختراع أمريكية عن جبيرة طبية تستخدم في العمليات الجراحية.
وقال مدير ادارة الابتكار بالتكليف حمد العفتان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن (المواهب والابداع) يقوم المركز برعاية واحتضان الموهوبين في دولة الكويت من خلال استقبال أفكارهم و تمكينهم ومساعدتهم في تحويل أفكارهم إلى التطبيق من خلال الورش التابعه للمركز والأدوات الموجوده والطابعات ثلاثية الأبعاد.
وأعرب العفتان عن فخر واعتزاز (المركز) بإصدار شهادة الاختراع وتسليمها للدكتور بوزراة الصحة عبدالمحسن التركي وللدكتور محمد كمال في جامعة الكويت في بالاختراع المختص بجبيرة الأنف.
وذكر ان المركز استطاع تطوير 120 اختراع وفي المرحلة الأخيرة بتحويل هذه الأفكار إلى منتجات تجارية تباع في الأسواق العالمية موضحا أن المركز بصدد انتهاء من عمل النموذج التجريبي للمخترعين الأطباء "وسوف نرى الاختراع الطبي في الأسواق العالمية قريبا ونحن فخورين بانجازات المخترعين الكويتين".
وقال استشاري الأنف والاذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة في وزارة الصحة الدكتور عبدالمحسن التركي في تصريح مماثل ل(كونا) إن الاختراع الذي حصلا بموجبه على براءة الاختراع هي أداة جراحية تستخدم كجبيرة تحتوي على تجويف جانبي لضمان التنفس ومنع صعوبة التنفس حتى لو كان المريض يعاني من اختناق تنفسي أثناء النوم.
وأضاف التركي إن هنالك أنبوب توصيل للأدوية كالمراهم والمضادات الحيوية ويصل مباشرة للحاجز الأنفي بدون ان يضايق المريض أو يؤثر على تنفسه عن طريق منافذ أو فتحات التوصيل المتباعدة.
وأكد أستاذ جراحة الفم والوجه والفكين في جامعة الكويت الدكتور محمد كمال في تصريح مماثل ل(كونا) ان باستخدام هذه الجبيرة لن يكون هنالك أي حاجة لوضع فتائل الأنف التي كانت توضع سابقا وتسبب صعوبة تنفس أثناء وجودها بالأنف والتي كانت تسبب الم شديد عند ازالتها.
وبين كمال ان من مميزات الاختراع يستطيع المريض التنفس من أنفه مباشرة بدون اي مشاكل مقارنة بنظام الفتائل القديمة ومن مميزاتها أيضا أنها تسمح بإضافة مواد طبية بشكل مباشر على موقع العملية وعلى الحاجز الأنفي مباشرة بدون أن تعيق عملية التنفس ولا تسبب ألم لدى المريض أثناء وجودها في الأنف أو حتى أثناء سحبهھا بعد التدخل الجراحي.
وأعرب الطبيبان عن شكرهما البالغ لمركز (صباح الأحمد للموهبة والإبداع) وهى احدى المراكز التابعة لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي على ما يقدمه المركز من دعم وتشجيع للمخترعين في مختلف التخصصات العملية والطبية. (النهاية) س ص / ح ع