A+ A-

(اونروا): الدول المانحة تتعهد بدفع 160 مليون دولار لتقديم خدمات انسانية للاجئين الفلسطينيين

غزة - 24 - 6 (كونا) -- أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) اليوم الجمعة عن تعهد الدول الأعضاء في مؤتمر الدول المانحة بدفع 160 مليون دولار لدعم عدة قطاعات صحية وتعليمية واجتماعية للاجئين الفلسطينيين.
جاء ذلك عقب عقد مؤتمر التعهدات للدول المانحة ل(أونروا) امس الخميس في الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك بحضور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس وممثلي عشرات الدول المانحة للبحث في معالجة الفجوة التمويلية التي تعاني منها الوكالة.
وقالت (اونروا) في بيان صحفى مشترك مع الأمين العام للأمم المتحدة نشرته عبر موقعها الرسمي "ان الأعضاء مجتمعين تعهدوا بدفع مبلغ 160 مليون دولار لدعم الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية والخدمات الأساسية الأخرى التي يتم تقديمها في الضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية وغزة وسوريا والأردن ولبنان".
وأضافت ان التمويل سيساهم في بعض برامج الاستجابة للطوارئ خاصة "المعونات الغذائية والنقدية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وسوريا".
وأوضحت انه مع المساهمات المؤكدة وتلك المتوقعة خلال الصيف تتوقع (أونروا) عجزا يزيد على 100 مليون دولار في ميزانيتها الأساسية مؤكدة مواصلة جهودها الهائلة لحشد التمويل الذي تحتاجه للحفاظ على توفير الخدمات الأساسية حتى نهاية العام.
بدوره اكد غوتيريس في البيان ان الاستثمار في (أونروا) يعني الاستثمار في استقرار المنطقة وفي المستقبل من خلال تعليم الأطفال والشباب والفتيات والفتيان والشابات والرجال.
واكد ان حالة لاجئي فلسطين حرجة بشكل خاص في غزة وسوريا ولبنان مشيرا الى ان معدلات الفقر تصل إلى 80 بالمئة مع ارتفاع معدلات التضخم وأسعار المواد الغذائية بشكل كبير داعيا المجتمع الدولي الى احترام التزامته تجاه لاجئي فلسطين وحقوقهم إلى أن يتم التوصل لحل سياسي عادل ودائم.
ووجه اللاجئون الفلسطينيون وهيئات فلسطينية مختلفة امس الخميس نداءات الى ممثلي الدول المانحة بتوفير دعم مستدام لوكالة (اونروا) لرعاية اللاجئين وانصاف الشعب الفلسطيني الى حين تحقيق حل سياسي وفقا لقرارات الشرعية الدولية وعودتهم الى أراضيهم المحتلة منذ 74 عاما. (النهاية) و ا ب / ر ج