A+ A-

إصابة عشرات الفلسطينيين خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الاسرائيلي في الضفة الغربية

رام الله - 24 - 6 (كونا) -- أصيب عشرات الفلسطينيين خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي شهدتها قرى وبلدات قريبة من (نابلس) و(قلقيلية) بالضفة الغربية اليوم الجمعة بعد مسيرات احتجاجية على الاستيطان الإسرائيلي.
وذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان ان المواجهات تركزت في بلدة (بيتا) وقريتي (بيت دجن) و(قريوت) جنوب وشرق نابلس وفي (كفر قدوم) شرق قلقيلية بعد مسيرات مناهضة للاستيطان توجهت الى الأراضي المصادرة والبؤر الاستيطانية المقامة على أراضيها.
وقالت ان طواقمها تعاملت اليوم مع أكثر من 90 إصابة موضحة ان مسعفا أصيب بقنبلة غاز بشكل مباشر في الوجه و15 حالة اختناق بالغاز في (بيت دجن).
وأوضحت أن 14 اصابة بالاختناق من جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز واصابة واحدة لشاب سقط اثناء ملاحقته من قبل قوات الاحتلال خلال المواجهات في بلدة (بيتا).
كما أصيب تسعة شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بحالات اختناق بالغاز بينهم صحفي خلال قمع قوات الاحتلال مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان.
وقالت جمعية الهلال الأحمر ان عددا من الفلسطينيين أصيبوا بحالات اختناق بالغاز خلال المواجهات التي وقعت مع جيش الاحتلال الإسرائيلي في قرية (قريوت).
ومن جانبه أفاد منسق المقاومة الشعبية في القرية مراد شتيوي في بيان صحفي بان جنود الاحتلال اعتدوا على المشاركين في المسيرة بإطلاق كثيف للرصاص المعدني وقنابل الغاز.
ومن جهته قال منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الاستيطان في جنوب نابلس بشار القريوتي ان المستوطنين يحاولون الاستيلاء على ينابيع المياه في القرية منذ عدة اشهر وقرر الأهالي ونشطاء المقاومة الشعبية تنظيم مسيرة والتصدي للمستوطنين.
وأضاف القريوتي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الجيش قمع المسيرة بإطلاق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز والصوت ما أدى الى إصابة العشرات موضحا ان المستوطنين صعدوا من اعتداءاتهم على القرية للسيطرة على ما تبقى من ينابيع المياه التي يستخدمها الأهالي لري مزروعاتهم.
وأشار إلى مستوطنتين اقامهما الاحتلال على اراضي القرية هما (عيلة) و (شيلو) ويحاول المستوطنون الاستيلاء على ينابيع القرية كما اقاموا بؤرة استيطانية في المنطقة الجنوبية ازالها الأهالي الا ان المستوطنين أعادوا بناءها بحماية من جيش الاحتلال. (النهاية) ن ق / م م ج