A+ A-

حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

الكويت - 24 - 6 (كونا) -- الرابع والعشرون من يونيو -------------------------

1904 - الشيخ مبارك الصباح الحاكم السابع للكويت يوافق على أن يعين الانجليز معتمدا سياسيا لهم في الكويت وبالفعل وصل الكولونيل نوكس كأول معتمد سياسي بريطاني إلى الكويت في أغسطس عام 1904.
1956 - أول بعثة طبية كويتية تتوجه الى الأراضي المقدسة في المملكة العربية السعودية لمرافقة الحجاج الكويتيين وتقديم الخدمات الصحية لهم وكانت برئاسة حمد بن صالح الرومي وضمت 86 شخصا كان بينهم 4أطباء.
1960 - أمير الكويت الشيخ عبدالله السالم الصباح يصدر قانونا بإصدار أنظمة الملاحة الجوية المدنية.
1986 - تقديم أربعة استجوابات دفعة واحدة الأول قدم من الأعضاء محمد المرشد وفيصل الصانع وأحمد باقر لوزير المواصلات عيسى المزيدي بشأن تحصيل رسوم الخدمات الهاتفية من المشتركين والثاني قدمه الأعضاء ناصر البناي وخميس عقاب وسامي المنيس لوزير المالية والصناعة جاسم الخرافي بشأن مخالفات صندوق الضمان لمعاملات الأسهم فيما قدم الثالث الأعضاء مشاري العنجري والدكتور عبدالله النفيسي وجاسم القطامي لوزير النفط والصناعة الشيخ علي الخليفة بشأن الأحداث التي وقعت في المنشآت النفطية وقدم الاستجواب الرابع الأعضاء راشد الحجيلان وأحمد الشريعان لوزير التربية الدكتور حسن الإبراهيم بشأن سياسة الوزير في إدارة شؤون الوزارة والجامعة وبعض التجاوزات الإدارية والمالية ولم تناقش هذه الاستجوابات حيث تم حل مجلس الأمة في الثالث من يوليو من العام نفسه حلا غير دستوري.
2000 - افتتاح مشروع طاقات 2000 للشركة الكويتية لتطوير المشروعات الصغيرة لتحفيز الشباب الكويتي على مزاولة العمل الحر من خلال مشاريع تجارية صغيرة.
2002 - مناقشة الاستجواب المقدم من النائبين مبارك الدويلة ومسلم البراك لوزير المالية ووزير التخطيط والتنمية الإدارية الدكتور يوسف حمد الابراهيم بشأن حرمة الأموال العامة إضافة إلى الانحراف في تنفيذ قانون دعم العمالة الوطنية وقدم طلب بطرح الثقة بالوزير إلا أن المجلس منحه الثقة في جلسة الثالث من يوليو 2002.
2002 - شركة تنمية المرافق توقع اتفاقا لتمويل مشروع الصليبية للصرف الصحي مع ثلاثة بنوك محلية هي بنك الكويت الوطني وبنك الخليج وبنك الكويت والشرق الأوسط بقيمة 25ر114 مليون دينار فيما يعتبر أضخم تمويل يتم في الكويت لمشروع بالدينار الكويتي.
2005 - الكويت تتسلم رئاسة مجلس محافظي البنك الاسلامي للتنمية وذلك حتى شهر مايو عام 2006.
2008 - مجلس الأمة يقر مشروع قانون بإنشاء صندوق المعسرين برأسمال 500 مليون دينار لمعالجة أوضاع المتعثرين في سداد القروض الاستهلاكية والمقسطة تجاه البنوك وشركات الاستثمار.
2010 - تخريج الدفعة الاولى من متدربي المعهد الدبلوماسي الكويتي بمقره في المدرسة الشرقية والتي بلغ عددها 45 دبلوماسيا.
2015 - الكويت تحتل المركز الأول بالشرق الاوسط والسابعة عالميا في الاستثمارات الخارجية وذلك وفق تقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (اونكتاد) لعام 2015.
2015 - مجلس الامة يوافق على مشروع القانون في شأن انشاء الديوان الوطني لحقوق الانسان وعلى مشروع قانون تعديل بعض أحكام القانون رقم 21 لسنة 1962 بنظام السلكين الدبلوماسي والقنصلي.
2015 - مجلس الامة يوافق على الاقتراح بقانون في شأن انشاء شركات مساهمة مقفلة لاستقدام وتشغيل العمالة المنزلية والاقتراح بقانون في شأن العمالة المنزلية.
2018 - منتخب الكويت لألعاب القوى للمعاقين يحقق 17 ميدالية متنوعة بواقع ثلاث ذهبيات وثماني فضيات وست برونزيات بملتقى تونس الدولي للعبة.
2019 - مجلس الامة يوافق على عدد من المشاريع بقوانين الأول حول حقوق المؤلف والثاني بشأن المناقصات العامة والثالث بشأن قانون الجامعات الحكومية والرابع بشأن تعيين هيئة التدريس السابقين بجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
الوفيات: 1993 - وفاة حمد يوسف الرومي أحد أبرز من ساهم في نهضة الإعلام الكويتي وتطوره تولى منصب وكيل وزارة الإعلام المساعد لشؤون الثقافة والصحافة ثم وكيل وزارة الإعلام في عام 1990 وكان للراحل دور كبير ومؤثر على صعيد العمل الثقافي والفني والصحفي في الكويت وذلك عن عمر ناهز 57 عاما.
2018 - وفاة مبارك الحشاش أحد أهم كتاب المسرح والتلفزيون والإذاعة في الكويت ومنطقة الخليج العربي عن عمر ناهز 70 عاما. (النهاية)